خطبة الجمعة (395) 4 ربيع الاول – 19 فبراير 2010م

مواضيع الخطبة:

*رؤية إسلامية في الحقوق *ماذا تريد أمريكا وأوروبا للمسلمين؟ *مسجد مرسيليا *محليا: كلمة واحدة

إن أمريكا لترحب بالسلاح النووي الذي تضمن صداقته وهيمنتها على اليد الذي تملكه، وما ترهبه وتفزع منه وتقاومه أن تمتلك الروح الاستقلالية للأمة، وأن يمتلك الإسلام أيّ سبب من أسباب القوة والقدرة على المقاومة.

الخطبة الأولى

الحمد لله الذي ذكره أشرف ذكر، ولا شرف لذكر إلاَّ من شرف ذكره، وطاعته أحق طاعة، ولا طاعة لأحد إلاّ من طاعته، وحقّه أوّلُ حقّ، وهو مبدء كلّ حقّ من دونه. له الخلق والمُلك والتدبير والرزق ولا شيء من ذلك لأحد غيره إلاّ بما أذن وأعطى.
أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أنَّ محمَّداً عبده ورسوله صلّى الله عليه وآله وسلّم تسليماً كثيراً كثيراً.
أوصيكم عباد الله ونفسي الغافلةَ بتقوى الله فمن لم يتّقِ الله خسر بصيرته، وعمي قلبُه، فلم يستفدْ مما يرى من الآيات، ويشهد من البينات، وكأنَّ ما يراه منها لا يراه، وما يخترق العقولَ والقلوب بنوره لا يصلُ إليه. وفي الكتاب المجيد {إِنَّ فِي اخْتِلاَفِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَمَا خَلَقَ اللّهُ فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ لآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَّقُونَ}(1).
فالتقوى درجة عالية من حياة القلوب والأرواح، لا يُستغنى عنها في قبول الحقّ والاستجابة له، والانتفاع به، والصَّبر عليه، واحتضان دلالة الآيات والتأثّر بها، والاستراحة إليها.
اللهم صلّ على محمد وآل محمد، واغفر لنا ولإخواننا المؤمنين والمؤمنات أجمعين، ولوالدينا وأرحامنا وأزواجنا وجيراننا ومن كان قد أحسن إلينا من مؤمن ومؤمنة، ومسلم ومسلمة، وتب علينا إنَّك أنت التوّاب الرحيم. اللهم واحفظ أرواحنا جميعاً من الظلمات، وقلوبنا من الزّيغ، ورأينا من الضّلال، وبصيرتنا من العَمى، واهدِنا فيمن هديت، وتولّنا فيمن تولّيت، وبارك لنا في ما عطيت يا جواد يا كريم يا رحيم.
أما بعد:
رؤية إسلامية في الحقوق:
فإن ثبوت حقٍّ لأحد على أحد منشؤه النعمة المبتدأة والعطاء الجميل. والمنعمُ في الأصل هو الله وحده، وكلُّ العطاء عطاؤه، والإنعام منه سبحانه على جميع الخلق ابتدائي، وعطاؤه جميل، وإحسانه جليل، ومنّه دائم؛ فله الحق الثابت على جميع خلقه، ولا حقّ في الأصل إلاّ له، وما كان من حقّ لغيره فإنّما يقوم على حقّه، ويثبت عن طريقه، ولا يكون إلا بتشريعٍ منه.
وإلى جنب ما لله على مخلوقاته من نعم ابتدائية لا تُحصى قد جعل على نفسه لمن أطاعه من عباده في الأمر والنهي التشريعيين جزاءً كريماً مضاعفاً كَرَماً منه وتفضّلاً حيث أنّ أيّ طاعة لله من أيّ عبد من عبيده إنما هي بِنِعَمِهِ وتوفيقه وتسديده.
وقد تعرّض الإمام زين العابدين عليه السلام في رسالة الحقوق لكثير من أنواع الحق وأصنافه، ولما سبق قدّم في الذكر والأهمية حق الله على كل حق، قائلاً:”فأمّا حقّ الله الأكبرُ فإنّك تعبده لا تشرك به شيئاً، فإذا فعلت ذلك بإخلاص جعل لك على نفسه أن يكفيك أمر الدّنيا والآخرة، ويحفَظ لك ما تحب منهما”(2).
ولو جعل العبدُ على نفسه حقّاً لعبد آخر من عبيد الله في عرض حق الطاعة لله ومرتبته لما كان الموحِّدَ لله سبحانه، فكلّ حقٍّ لأي عبد من عبيد الله وإن كرم ذلك العبد إنما يتبع حقّ الله، ويثبت بإذنه وتشريعه.
وحقّ الله وهو أكبر حقّ، وأجلُّ حقّ، ولا يُساويه أي حق آخر هو إخلاص العبادة الشاملة له بكل ذرة، وفكرة، وشعور، وعمل، وحركة، وسكون، وعلاقة في وجود الإنسان وحياته بعد أن كان هذا الإنسان مِلكاً صِرفاً محضاً خالصاً لبارئه ومدبّره ورازقه، والمنزِّل عليه وجوده وحياته وأسبابهما كل حين.
وهذه السعة والاستيعاب والعمق في العبودية لله تبارك وتعالى لا يترك مجالاً أبداً لأي حق على العبد لغير الله مهما عظمت نعمته الثانوية في عرض الحق الأصل لله عزّ وجلّ.
وعظيم هو الجزاء الذي اعتمده التفضُّل والكرم الإلهي لمن أخلص العبودية لله عزّ وجلّ وهو كما في رسالة الحقوق أنْ جعل سبحانه على نفسه أن يكفيَه أمر الدّنيا والآخرة، ويحفظ له ما يُحبُّ منهما.
ولأيّ شيء يتطلع الإنسان بعد هذا، وأيُّ ضمانٍ أكبر من ضمان الله، وأيُّ وعدٍ أصدق من وعده، وأيُّ جزاءٍ يعدل أو يقرُب من جزائه؟! فليسعَ السّاعون، وليجدّ الجادّون، وليتفانَ المتفانون في طاعة الله وطلب رضوانه، وليخلصِ المخلصون فلا عبادةَ بلا إخلاص.
وإنَّ لنفس العبد عليه لحقّاً، ولكل جارحة منه من هذا الحق نصيب. وجوارحُ العبد وطاقاته وإمكاناته وأسباب الخير بيده نِعَمُ الله عنده وهي على مُلكِها لمالكها الحق وفي تصرُّفه واستمرارها بيده، ولا تصل للعبد إلا بإذنه فلا بدّ أن يكون استعمالها برضاه، وأن تُوضع في الموضع الذي أمر به، فلا يُوضع شيء منها ولا لحظةً في غير طاعته. وتقول رسالة الحقوق في ذلك “وأما حقّ نفسك عليك فأن تستوفيها في طاعة الله، فتؤديَ إلى لسانك حقه، وإلى سمعك حقه، وإلى بصرك حقه، وإلى يدك حقّها، وإلى رجلك حقها، وإلى بطنك حقه، وإلى فرجك حقه، وتستعين بالله على ذلك”(3).(4)
فما أدّى أحد أبداً حقّ نفسه ولا أي جارحة من جوارحه ولم يتحمل أمانتها بصدقٍ ما خرج بها عن طاعة الله.
وقد خان نفسه من أوبقها بمعصية ربّه، وأسقط قيمتها، وكتب عليها الشقاء الدائم بمخالفته.
إنّ من حقّ النفس وكلّ جارحة على صاحبها أن يسعى لسلامتها ولا سلامة مع النّار، وأن يُسعدها ولا سعادة بالحقّ إلاّ في الجنّة، وأن يسموَ بها ولا سموَّ إلا في الاتجاه لله.
إنه ما من حق يمكن أن يحفظ للنفس أو لغيرها من خلق الله إلا عن طريق طاعته، والأخذ بشريعته، ولا طريق لمعرفة ما هو طاعة أو معصية لله سبحانه على خلاف الفطرة النقية، والشريعة الإلهيّة الثّابتة.
وكلّ طريق مُخترع لطاعة الله على خلاف عقل الفطرة، والشريعة الإلهية الموحاة لا يُعتبر سالكاً ولا مؤدّياً.
اللهم صل وسلّم وزد وبارك على حبيبك المصطفى وآله الأطياب الأطهار، واغفر لنا ولإخواننا المؤمنين والمؤمنات أجمعين، وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم. اللهم اجعل حقك في نفوسنا أعظم حقّ، واجعل له من الهيبة فيها ما يحجزها عن التفريط فيه، ويأخذ بها للمسارعة لأدائه، ونيل الكرامة عندك بوفائه، وسامحنا ربّنا في ما قصّرنا وغفِلنا وتجاوزنا وأسأنا يا غفور يا رحيم، يا بر ياكريم.
بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
{إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ، فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ، إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَرُ}

الخطبة الثانية

الحمد لله الذي لا ملك إلا ملكه، ولا سلطان إلا سلطانه، ولا أمان إلاّ أمانه، ولا وعد كوعده، ولا وعيد كوعيده، ولا ثواب يعدل ثوابه، ولا عذاب يضارع عذابه، وهو العدل الحكيم، الرؤوف الرحيم.
أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله صلّى الله عليه وآله وزادهم جميعاً تحية وبركة وسلاما.
عباد الله علينا بتقوى الله التي لا نجاة إلا بها، ولا سعادة لمن تخلّى عنها، ولا تأمنُ حياةُ أمة على منأى منها، ولا يُؤتي منهج ناجح أُكُله الطيّب مع إهمالها، وما كرمت نفس إنسان وطابت حقّاً إلاّ بها.
عباد الله المؤمنين فليحذر أحدُنا الحذرَ كلَّه من مخالفة سريرته لعلانيته بأن يطيبَ خارجاً ويخبثَ داخلاً، ويُظهِر نُصحاً، ويضمر خيانة؛ فعن النبي صلّى الله عليه وآله:”من خالفت سريرته علانيتَه فهو منافق كائناً من كان”(5).
اللهم صل على محمد وآل محمد، واغفر لنا ولإخواننا المؤمنين والمؤمنات أجمعين، وتب علينا إنك أنت التوّاب الرحيم. اللهم اجعل ظاهرنا جميلاً، وباطننا أجمل، وعلانيتنا مرضيَّة وسريرتنا أرضى، وأصدِق فينا ظنّ الخير من كلّ ظان، وأكذب ظنَّ من أساء بنا ظنّا، وأخلص نيتنا وعملنا الصالح إليك يا أرحم من كلّ رحيم.
اللهم صلّ وسلّم وزد وبارك على عبدك المصطفى محمد بن عبدالله الصادق الأمين خاتم النبيين والمرسلين، وعلى أمير المؤمنين وإمام المتقين علي بن أبي طالب، وعلى فاطمة الزهراء الصديقة الطاهرة المعصومة، وعلى الحسن بن علي الزكي، والحسين بن علي الشهيد، وعلي بن الحسين زين العابدين، ومحمد بن علي الباقر، وجعفر بن محمد الصادق، وموسى بن جعفر الكاظم، وعلي بن موسى الرضا، ومحمد بن علي الجواد، وعلي بن محمد الهادي، والحسن بن علي العسكري، ومحمد بن الحسن المهدي المنتظر القائم.
اللهم صل على محمد وآل محمد، وعجل فرج ولي أمرك القائم المنتظر، وحُفّه بملائكتك المقرّبين، وأيده بروح القدس يارب العالمين.
عبدك وابن عبديك، الموالي له، الممهد لدولته، والفقهاء العدول، والعلماء الصلحاء، والمجاهدين الغيارى، والمؤمنين والمؤمنات أجمعين وفِّقهم لمراضيك، وسدد خطاهم على طريقك، وانصرهم نصرا عزيزا مبينا ثابتا مقيما، واقهر بهم أعداءك يا قويّ يا عزيز.
أما بعد فهذه بعض عناوين:
ماذا تريد أمريكا وأوروبا للمسلمين؟
وما الذي تستهدفه تحركاتهما الدبلوماسية وخططهما السياسيّة، وحروبهما العسكرية؟
1. بصورة عامة إنهاكَ هذه الأمة وإضعافها على كلّ المستويات إلى الحدّ الذي تقبل به الذلّ والهوان والتبعيّة الكاملة واستنزاف خيراتِها لصالح العدو.
2. وتريدان للمسلمين أن يخربوا بيوتهم بأيديهم فينتقلوا من تخريب بلد مسلم إلى تخريب بلد مسلم آخر، وفتح أبوابه لسيطرة المستعمِر بالمال المسلم والدّم المسلم وكلّ الإمكانات المسلمة. تريد للمسلمين وللحكومات المسلمة أن تقوم بحرب عنها في المنطقة بالوكالة، تعطي فيها أموال المسلمين ودماءهم وإمكاناتهم.
3. وأن لا تفرغ المنطقة من حرب إلا ودخلت في حرب أخرى حتى يتم الاستنزاف للثروة الجاهزة والإنسان القادر بما يمنع من أيّ مقاومة للإرادة الاستعمارية مستقبلاً.
4. السيطرة على كنوز الثروة النفطية في المنطقة والتحكُّم في إمداداتها وسعرها.
5. وأد انبعاثة البديل الحضاري القادر على سحق الحضارة الغربية المهترئة، وحرف إنسان أمّتنا عن مسار الإسلام ورؤيته وأخلاقيته وأهدافه الكريمة.
6. أن تُخلّف الحروب البينيَّة داخل الأمة والمنطقة أحقاداً لا تُنسى ليبقى عالمنا الإسلامي على بركان ملتهب يُهدّد بالانفجار في كل لحظة لينسف كلّ جديد إيجابي، ويهدم كلّ خير تبنيه سواعد الرّجال.
والحكومات التي تُسمّيها أمريكا بالصديقة تريد أن تفرض عليها موقفَين موقفاً من إسرائيل يتّصف بالمرونة والملاينة إلى حدّ الاستسلام وتغليب المصالح الإسرائيلية على مصالح الفلسطينيين والعرب والمسلمين عامة، والعمل على التفوُّق الإسرائيلي على كلّ دول المنطقة العربية والإسلامية، وموقفاً مُتشدّداً ومُعادياً بقوّة لبعض البلاد الإسلامية كإيران ومشاركاً في الحرب عليها وتضييق الخناق على وجودها.
ولا توجد حتى شُبهة جوازٍ في هذا المورد للاستجابة للإرادة الأمريكية، ولا مجال لوقوع الحكومات في حالة غررٍ أو خطأ في النظر في المسألة فالمطلوب الأمريكي واضح في أن ينتصر المسلم لغير المسلم المعتدي على نفسه وعلى أخيه المسلم المعتدى عليه.
وتسعى أمريكا بكل تملك لفرض حصار واسع، وحتى شنّ حرب عسكرية طاحنة بحجّة احتمال أن تملك إيران غداً إمكانية إنتاج سلاح نووي، فإن ذلك في إعلامها والإعلام الواسع الجائر يمثل تهديداً لأمن العالم كله. أما الترسانة النووية العملاقة في أمريكا وربيبتها إسرائيل ففيها استقرار العالم وأمنه وخيره ورفاهه وعدله والمساواة بين أبنائه، وكأن البلدين الصديقين لا يُمثّلان أكبر رقمين في الإرهاب اليوم في العالم، وشواهد الإرهاب الحيّ الطازج لإسرائيل قائمة في مثل حادثة دبي وغيرها(6).
إن أمريكا لترحب بالسلاح النووي الذي تضمن صداقته وهيمنتها على اليد الذي تملكه، وما ترهبه وتفزع منه وتقاومه أن تمتلك الروح الاستقلالية للأمة، وأن يمتلك الإسلام أيّ سبب من أسباب القوة والقدرة على المقاومة. فالمصيبة ليست مصيبة سلاح نووي، وإنما مصيبة أي سبب من أسباب القوة التي تمكّن الأمّة من الدفاع عن حماها وعن استقلالها وشرفها وأصالتها ومصالحها.
وأما جيش التحرير الأمريكي للبلاد الإسلامية والمُخرِج لها من الظلمات إلى النور فتشكو مجنداته والضابطات في صفوفه من عمليات الاغتصاب الواسعة من مجنّديه وضبّاطه والتي تصل أحيانا إلى حدّ القتل.
وفي وصف إحدى الضابطات في هذا الجيش كما جاء في إذاعة الـ B.B.C. العربية من قريب جدّاً أن فزعهن من فتك الزملاء الغيارى الشرفاء من جنود الجيش الأمريكي وهم الجنود المعدّون لتحرير بلادنا الإسلاميّة أشد من خوف القتل على يد العدوّ، فانقضاض الجنود الأحرار من زملائهن عليهن بالاغتصاب والقتل ميسور لدرجة أكبر.
وتؤكّد أن تخليها عن سلاحها لتناول سيجارة جعلها ضعيفة أمام فرسان التحرير الأباة في الجيش الذي تنتمي إليه وافتراسهم لها.
مسجد مرسيليا:
مرسيليا ثالث أكبر المدن الفرنسية ويسكنها حوالي ربع مليون مسلم، وتبعد عن العاصمة باريس حوالي 800 كيلو متر.
واتفقت السلطات المحلية مع مسؤولي الأقليّة المسلمة على التصريح ببناء المسجد على أن يُستعاض عن إطلاق الأذان من المئذنة بأن تنطلق منها أضواء باهرة علامةً على دخول وقت الصلاة، ويكون الأذان داخل المسجد.
الأوساط الأزهرية مختلفة على قبول الأمر وعميد كلية الشريعة والقانون بجامعة الأزهر لا يرى بأساً في الأمر، وأمّا واحد من مسؤولي الأقلية الإسلامية في مرسيليا فقد علّق على ذلك في تصريح مضاد للفكرة بأن “مثل هذه الأضواء تُذكّرنا باللُّعَب الليلية” ورأى في ذلك مسّاً بحُرمة بيوت الله كما هو الحقّ.
وقضية مسجد مرسيليا كغيرها من قضايا المآذن في الغرب تشهد على خوف البلاد الأوروبية من ذكر الله وهلعها على حضارتها الخاوية من هذا الذكر.
ولنتذكّر أنّ هذا السلوك الفزع من دورِ المأذنة والمسجد، ومحاولةَ تقزيمه والتضييق عليه صارت حكومات من الحكومات البلاد الإسلامية تشارك فيه الحكومات الغربية بقوةٍ وتتسابق معها فيه، وتُسجِّل مبادرات جريئة ووقحة في مجاله.
محليّاً: كلمة واحدة:
البلد الذي يُسدّ فيه باب الإصلاح وتتوقّف العملية الإصلاحية فضلاً عمّا لو تراجعت تعمُّها الفُوضى وتتّجه إلى خراب. ومسؤولية المسؤولين تُحتِّم عليهم التدارك حماية للبلد وطلباً لخيرها، وبناء لحاضرٍ قويٍّ ومستقبلٍ أقوى وإخوّة دائمة.
وحقاً لم يبق من الوقت ما يسمح بتأخير الإصلاح.
اللهم صل وسلّم على محمد وآل محمد، واغفر لنا ولإخواننا المؤمنين والمؤمنات أجمعين، وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم.
اللهم انصر من كان في نصره انتصار للدين، واخذل من كان في خذلانه خذلان الكفر والنفاق والفسوق والفجور، وادحر أعداء دينك وأبطل كيدهم، ورد مكرهم واهزمهم يا قوي يا عزيز.
{إِنَّ اللّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإِحْسَانِ وَإِيتَاء ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاء وَالْمُنكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ}(7).

ــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 -6/ يونس.
2 – بحار الأنوار ج71 ص3.
3 – المصدر السابق.
4 – فيأتي يوم تطالبنا أرجلنا وأيدينا وكل جوارحنا بحقوقها فينا.
5 – بحار الأنوار ج69 ص207.
6 – هتاف جموع المصلين بـ(الموت لأمريكا، والموت لإسرائيل).
7 – 90/ النحل.

زر الذهاب إلى الأعلى