خطبة الجمعة (246) 12 جمادى الأول 1427هـ – 9 يونيو 2006م

مواضيع الخطبة:

النية في المنظور الإسلامي

– أولاً: لا شيء يشفع لحماس + ثانياً: حلّ الدّم الحرام + ثالثاً: لو سكتت المساجد.

كلمة للحكومة: قليلٌ من عدل يقي كثيراً من شرّ، وفي العدل لا الظلم دوام المُلك، والفتنة لا تحمي ملكاً، وإنّما تُدمِّر أوطاناً، وتُهلك الحرث والنسل، والغَلَبة في فتن البيت الواحد هزيمة، والفتنة من الطابع السياسي وحيث لا تتعدّاه خطيرة مدمِّرة، أما الفتنة السياسية أو غيرها إذا دخلها العنصر الديني أو المذهبي فهي أكثر خطورة وأشدّ تدميراً.

الخطبة الأولى

الحمد لله الأول الآخر، الظاهر الباطن. أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ولا عديل، ولا ظهير ولا وزير، الغني عن كل من سواه، المفتقر إليه كلُّ من عداه، وأشهد أنَّ محمداً عبده ورسوله بلّغ الرسالة، وأدّى الأمانة، وأحسن التبليغ، وأتمَّ الأداء، وأخلص الجهاد، وبلغ الرضا صلَّى الله عليه وآله وسلّم تسليماً كثيراً كثيراً.
أوصيكم عباد الله ونفسي الخاطئة بتقوى الله، وأنّه إذا سخا أحدنا فلا يسخ بدينه، وإذا بخل فلا يبخل بدنياه، فإن السخاء بالدّين ليذهب بخير الذات كله، ولا عِوض عنه إلا النّار، وإنَّ البخل بالدُّنيا ليسقط الشرف، ويباعد النّاس، ويُزهّد صاحبه في عين الله سبحانه وتعالى.
اللهم صل وسلم وزد وبارك على حبيبك المصطفى وعلى آله الطيبين الطاهرين. اللهم اغفر لنا ولإخواننا المؤمنين والمؤمنات أجمعين، وتب علينا إنك أنت التوّاب الرحيم.
اللهم اجعل رغبتنا في طاعتك، وزُهدنا في معصيتك، وعملنا بما أحببت، وتركنا لما كرِهت، وبُخلنا بما بَخِل به عبادُك المتقون، وسخاءَنا بما سخا به عبادك الصالحون يا رحيم يا رحيم، يا كريم يا كريم.
أما بعد فإن المنهج الإسلامي قائم على الاهتمام بداخل الإنسان، وصناعة عقله وقلبه الصناعة الواعية الزاكية المشعّة، وما الاهتمام بأوضاع الخارج من سياسة واجتماع واقتصاد وغيرها وحتى عبادات الجوارح إلا لإصلاح الداخل وتنميته وتزكيته والدفع بمستواه على خط الكمال إلى الأمام في اتجاه الله تبارك وتعالى عن طريق العبودية الخالصة لوجهه الكريم وانشداد المحتوى المعنوي الداخلي للإنسان بأسمائه الحسنى، وتخلقه المحدود بأخلاقه تبارك وتعالى التي لا حدَّ لكمالها، والتحلي المقدور وهو دائما قليل بإشعاعاتها الكريمة التي لا انقطاع لها ولا توقف.
وصلاح الخارج لا يمكن أن يتم بمعزل عن صلاح الداخل، وأن أوضاع الحياة الاجتماعية والسياسية والاقتصادية وغيرها في حياة المجتمعات لا تستقيم ما لم يستقم داخل الإنسان، وصلاحُ الخارج يساعد حقّاً على صلاح الإنسان في عقله وقلبه. والنية عمل الداخل فهي التي تبنيه أو تهدمه، والعمل في الخارج تحقيق لهذه النية.
والنية الصالحة يعمر بها الداخل ويزدهر، ينبني بها الداخل ويصلح، والنية السيئة تفسد الداخل وتلوّثه.
ولاهتمام المنهج الإسلامي بداخل الإنسان المعنوي ومضمونه الروحي أساساً ركّز كثيراً على النية وصفائها وثباتها وأثرها، وأنّ العمل الجميل يسوء بالنية القبيحة، والنية السيئة تخلّد في النار كما يأتي في الحديث، كما أن النية الحسنة تخلّد في الجنة.
وهذه وقفة مع بعض النصوص في الموضوع:
النية أساس:
“النيّة أساس العمل”(1) كما عن عليٍّ عليه السلام.
الإنسان ما لم يكن في غفلةٍ فإنّ عمله إنما ينطلق عن نيّة، فلا عمل لمستيقظٍ من غير نيّة، ولو حاول أن يكون ذلك ما استطاع. وعمل الغفلة لا قيمة له في حساب إنسانية الإنسان، فمن ذلك تكون النية أساس العمل إلى جنب أنّ قيمة العمل من قيمة النية، ولمّا كانت النية هي الأساس فإن فساد الأساس يعني فساد البُنية الفوقية، ولا يكون البناء الفوقي صالحاً إلا بأن يكون أساسه يتمتّع بالصلاح.
“الأعمال ثمار النّيّات”(2) والكلمة عنه عليه السلام كذلك.
الثمرة في طبيعتها تتبع طبيعة أصلها، وحيث تكون النية هي الأصل فالأعمال وهي ثمار النّيّات إنما تأتي مُرّة أو حلوة، تأتي صالحة أو فاسدة في انعكاساتها على إنسانية الإنسان وعلى أوضاع الحياة من خلال نوع النّيّة.
“رُبّ عمل أفسدته النية”(3).
اكتشاف علميٌّ كبير صالح في نفسه قد تفسده النيّة ولو بالنسبة لصاحبه، صدقات، وهبات، وكرمٌ في الظاهر وراءه نية رياء عمل فاسد، جهادٌ مُضنٍ، وأتعاب متواصلة، وحركة اجتماعية إيجابية في الظاهر قد تعود على صاحبها بالنار بسوء النية.
“عن سفيان بن عينية، عن أبي عبدالله عليه السّلام (في حديث): والنيّة أفضل من العمل، ألا وإنّ النيّة هي العمل(4)، ثمّ تلا قوله تعالى:{قُلْ كُلٌّ يَعْمَلُ عَلَى شَاكِلَتِهِ} يعني على نيّته”(5).
الصلاةُ هذه الجميلة نيّتها الصادقة تفضُلها، هذا الخضوع الظاهري، والتذلّل بين يدي الله عزّ وجل جميل، ولكنّ الأجمل منه، بل لا جمال له في الحق إلا بأن تكون النفس في حالة خضوع وسجود صادقٍ لله تبارك وتعالى.
هذا الإعمار للحياة ولأوضاع المجتمع عملٌ إيجابي صالح، ولكن لا يساوي نيّته الصالحة قيمةً عند الله تبارك وتعالى.
قد يكون العمل عنواناً للنيّة، إن العمل بمنزلة كاشف عن النيّة، كما هو العنوان الذي يُعدّ كاشفا عن المعنون ومبيّناً له، والقيمة في المعنون لا في العنوان، العمل عنوان ما في القلب، وما تضمره النفس، فقد يأتي العنوان برّاقاً والنفس قبيحة فلا قيمة لهذا العنوان وهو كاشف كاذب، والكاشف الكاذب الخادع لا قيمة له.
النية تقوم مقام العمل:
“عن أنس بن مالك قال: رجعنا من غزوة تبوك مع النّبيّ صلّى الله عليه وآله فقال: إنّ أقواماً خلَّفنا بالمدينة ما سلكنا شِعْباً ولا وادياً إلّا وهم معنا حبسهم العُذر”(6).
كانت كلّ نيتهم أن يغزوا مع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، أن يجاهدوا جهاده، أن يتحمّلوا ما يتحمّله من تعبٍ ونصبٍ وجَهد، إلا أن العذر حبسهم، فلمّا كانت نيّتهم نية المجاهدين جاءت هذه الكلمة عنه صلى الله عليه وآله وسلم “إلا وهم معنا”.
“من كلام أمير المؤمنين عليه السّلام لمّا أظفره الله بأصحاب الجمل، وقد قال له بعض أصحابه: وددتُ أنّ أخي فلاناً كان شاهدنا ليرى ما نصرك الله به على أعدائك فقال له عليه السّلام”:أهوى أخيك معنا(7)؟ فقال: نعم. قال: فقد شهدنا(8)، ولقد شهدنا في عسكرنا هذا أقوام في أصلاب الرّجال وأرحام النّساء، سيرعف بهم الزّمان(9)، ويقوى بهم الإيمان”(10).
نيّتك الآن، ضميرك، عزمُك، أن لو كنت يوم الجمل تكون مع عليٍّ عليه السلام أو تكون مع غيره؟ يوم كربلاء واقعك النفسي الآن مهيّءٌ، قد بنيته البناء الذي يقف بك مع الحسين عليه السلام أو مع غيره؟ النيّة ليست صورة تمرّ في الخاطر، النيّة عزمٌ وتصميمٌ تحتضنه النفس، وهوىً وميلٌ وانشداد إلى عملٍ صالح أو فاسد، النية عزيمة ماضية في النفس في اتجاه الخير أو في اتجاه الشر.
لئن كان أحدنا اليوم في ضميره، في طويّته، في نيّته، في بنائه النفسي مع الحسين عليه السلام فهو مع الحسين، وإن كان مع يزيد فهو مع يزيد.
“… ولقد شهدنا في عسكرنا هذا أقوام في أصلاب الرّجال..” سيأتون في القرن الواحد والعشرين، الخامس والعشرين “… وأرحام النّساء، سيرعف بهم الزّمان، ويقوى بهم الإيمان”.
عن الصادق عليه السلام:”إنّ العبد لينوي من نهاره أن يصلّي بالليل فتغلبه عينه فينام، فيثبت الله له صلاته(11)، ويكتب نَفَسَه تسبيحاً(12)، ويجعل نومه عليه صدقة”(13) فيجمع الله له بين ثواب الصلاة التي نوى، وبين راحة النوم؛ ذلك لصدق نيّته الصالحة.
عن الرسول صلى الله عليه وآله:”يا أبا ذرّ هُمّ بالحسنة وإن لم تعملها لكيلا تُكتب من الغافلين”(14) وإن لم تُوفّق لعملها لمانع ولكن اطوِ نفسك على النية الصالحة فإن في هذا عبادة.
“إنّ العبد المؤمن الفقير ليقول(15): ياربّ ارزقني حتّى أفعل كذا وكذا من البرّ ووجوه الخير، فإذا علم الله عزّ وجلّ ذلك منه بصدق نيّة كتب الله له من الأجر مثل ما يكتب له لو عمله، إنّ الله واسع كريم”(16).
“إنّ المؤمن لتردّ عليه الحاجة لأخيه فلا تكون عنده فيهتمّ بها قلبه فيُدخله تبارك وتعالى بهمّه الجنّة”(17).
تتأسّف، تتحسّر، تندم، يتقطّع داخلك أنّك لا تستطيع أن تستجيب لحاجة أخيك التي سأل، هذا يجعلك بمنزلة أن أعطيت وقضيت حاجته.
اللهم صل وسلم على محمد وآل محمد، واغفر لنا ولإخواننا المؤمنين والمؤمنات، ولأرحامنا وقراباتنا وجيراننا وأصدقائنا وكل من أحسن إلينا إحسانا خاصا من مؤمن ومؤمنة، ومسلم ومسلمة. اللهم تب علينا إنك أنت التوّاب الرحيم
اللهم أصلح أعمالنا، وأخلص نيّاتنا، وطهّر سرائرنا، وكفّر عنا سيئاتنا، وضاعف لنا حسناتنا، وبارك لنا في نعمك التي أعطيتنا، واكفنا السوء، وادفع عنا البلاء، وهب لنا من لدنك رحمة يا وهّاب يا أكرم الأكرمين، ويا أجود المعطين.
بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
{ إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ (1) فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ (2) إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَرُ (3) }

الخطبة الثانية

الحمد لله اللطيف الخبير، السميع العليم، الحليم، العظيم. أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له. مالكٌ غير مملوك، وقاهر غير مقهور، وغالب غير مغلوب. لا شيء يقوم لقدرته، وكل شيء قائم بقدرته، ولا شيء يخرج عن علمه وبه يدوم. وأشهد أن محمداً عبده ورسوله أنار به سبل الهداية، وأنقذ به من الضلالة. صلّى الله عليه وآله وزادهم تحية وبركة وسلاماً.
علينا عباد الله بتقوى الله، وطلب صلاح السريرة بمجاهدة النفس، وطلب رضا الرّب بلزومِ الطاعة، وهجران المعصية، والتخلّق بأخلاق الصالحين، ومتابعة أهل الهدى، ومفارقة أهل الضلال.
أستغفر الله لي ولكم ولإخواني المؤمنين والمؤمنات أجمعين. اللهم اغفر لنا جميعاً وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم. اللهم لقّنا يوم نلقاك نضرة وسروراً، واجعلنا ممن ينقلب إلى أهله مسروراً، اللهم اجعل قلوبنا عامرة بحبّك، وصدورنا منشرحة بذكرك.
اللهم صل وسلم وزد وبارك على حبيبك المصطفى محمد بن عبدالله خاتم النبيين والمرسلين، وعلى عليٍّ أمير المؤمنين وإمام المتّقين، وعلى فاطمة الزهراء الصديقة الطاهرة المعصومة.
وعلى الأئمة الهادين المعصومين الميامين: الحسن بن علي الزكي، والحسين بن علي الشهيد، وعلي بن الحسين زين العابدين، ومحمد بن علي الباقر، وجعفر بن محمد الصادق، وموسى بن جعفر الكاظم، وعلي بن موسى الرضا، ومحمد بن علي الجواد، وعلي بن محمد الهادي، والحسن بن علي العسكري، ومحمد بن الحسن المهدي المنتظر القائم.
اللهم صل على محمد وآل محمد، وعجّل فرج ولي أمرك القائم المنتظر، وحُفَّه بملائكتك المقرَّبين، وأيِّده بروح القدس يا رب العالمين.
عبدك وابن عبديك، الموالي له، الممهد لدولته، والفقهاء العدول، والعلماء الصلحاء، والمجاهدين الغيارى، والمؤمنين والمؤمنات أجمعين وفّقهم لمراضيك، وسدِّد خطاهم على طريقك، وانصر بهم دينك.
أما بعد أيها الأعزّاء من المؤمنين والمؤمنات فمع هذه الموضوعات:-
أولاً: لا شيء يشفع لحماس:-
ذنب حماس عند أمريكا وإسرائيل وأوروبا لا يشفعه إلا التخلّي الصريح عن الإسلام، والدخول في استسلام كامل لرغبة الكفر وأهله، إلا الدخول في العملية التآمرية على الأمة، التنازل عن الهوية، الانسلاخ من الانتماء للإسلام.
وعند النظام الرسمي العربي لا شفاعة لحماس إلا أن تتخلى على الأقل عن الدعوة للإسلام السياسي، أن تتنازل عن شعار الحكم بالإسلام.
ثمّ إن النظام العربي الرسمي عنده أكثر من مشكلة مع حماس، عنده مشكلتان رئيستان:
‌أ- العودة للإسلام تؤسِّس لنظام عربيٍّ جديد ينحو منحى الإسلام، وهذا معناه استبدال وضعٍ بوضع، وأنظمة بأنظمة، ورؤوس برؤوس، والملك عقيم.
‌ب- المشكلة الأخرى أن الطريق الذي جاءت عنه حماس حاكمة وهو طريق الديموقراطية طريقٌ يهدِّد مصالح النظام العربي كلّه أيضاً، لأن النظام العربي ليس ديموقراطيا، والديموقراطية تُعرِّض هذا النظام أيضاً لتحوِّل أعالي سافل، وأسافل أعالي. وهذا أمر كبير.
فستبقى حماس لا شفيع لها عند الغرب ولا عند العرب على مستوى الأنظمة الرسمية، إلا بأن تتخلّى عن شعارها شعار الإسلام على مستوى الحكم على الأقل، لأن ما يطلبه النظام العربي هو هذا، أما ما يطلبه النظام الغربي فهو أبعد من هذا.
حلّ الدّم الحرام:-
تُحلّه دائما مطامع المستبكرين، ويُحلّه الجهل بالإسلام، والبُعد عن الإسلام. أُحلّ الدم الحرام:-
سنّيّاً سنيّاً: فهو حلال على هذا المستوى في أفغانستان، وفي فلسطين، وفي تركيا، والجزائر، والصومال، والسودان.
وأُحلّ سنيّاً شيعيّا: كما هو الوضع في العراق وفي باكستان.
ويمكن أن يحلّ شيعيّاً شيعيّاً في معارك أخرى، وهو قد حصل في إيران، وفي لبنان.
أقول وراء أن يحل الدم المسلم الحرام مطامع استكبارية عالمية من الخارج تُثير الفتن في داخل هذه الأمة وتُغذِّيها تحت شعار مُدمِّر تبنّاه جناح متطرّف في أمريكا وهو ما يُسمّى بالفوضى البنّاءة، والفوضى البنّاءة تعني أن يُعمل جدّاً ومن خلال كل الوسائل على خلق فوضى في المجتمعات الإسلامية عن طريق الحروب الطائفية والقومية والعرقية وإلى آخره، وهذه الفوضى هي التي يمكن من بعد ذلك، ومن بعد أن يحصل يأس من الإسلام ومن حلٍّ من الداخل أن تقود إلى ديموقراطية الغرب بخلفيتها الفكرية، وبأخلاقيتها، وبأهدافها المادية بعيداً عن قيم الدين، وعن انتماء هذه الأمة إلى الهوية الإسلامية، وبحيث تضمن تبعيَّة الأمَّة للمستكبر.
فيا شيعة وسنّة في الخليج وفي البحرين احذروا فإنكم غير متروكين، فمصالح من الخارج، وربما تبعتها مصالح من الداخل أو كانت معها في عرض واحد تتجّه إلى خلقِ الفتنة الحارقة داخلكم، فابغضوا قلماً يثير الفتنة، حاربوا هذا القلم، وابغضوا وحاربوا أي لسان يثير مسألة الطائفية البغيضة.
لا تحتاج إلى نظر ممعن حتى تعرف أن فتنةً سيّئة قاتلة مقصودةٌ لهذا المحيط الخليجي، ووقود هذه الفتنة مستضعفو الشيعة والسنة، فيا خوتي السنة والشيعة احذروا أن تكونوا وقوداً لأطماع المستبكرين؛ مستكبري أمريكا، ومستكبري أوروبا.
وكلمة للحكومة: قليلٌ من عدل يقي كثيراً من شرّ، وفي العدل لا الظلم دوام المُلك، والفتنة لا تحمي ملكاً، وإنّما تُدمِّر أوطاناً، وتُهلك الحرث والنسل، والغَلَبة في فتن البيت الواحد هزيمة، والفتنة من الطابع السياسي وحيث لا تتعدّاه خطيرة مدمِّرة، أما الفتنة السياسية أو غيرها إذا دخلها العنصر الديني أو المذهبي فهي أكثر خطورة وأشدّ تدميراً.
ليرحم أصحاب الفتنة هذا البلد الصغير بكل فئاته وأبنائه، ومنهم هم نفسهم.
ثالثاً: لو سكتت المساجد:-
لو استطاعت الحكومة أن تسكت المساجد عن مطالبتها بالإصلاح، وأن تُسكت قولها كلمة المعروف التي تمسّ سياستها، وتُنكر المنكر الذي تقع فيه، أو استطاعت أن تجعل المساجد منحازةً إليها، فهل تظنُّ الحكومةُ أن عزل المسجد عن دوره أو تحريف هذا الدور سيعود بالناس إلى النوم بعد الصحوة؟! ويسكت الجائع والمحروم والمظلوم وينهي المطالبة بالحق؟! هذا وهم، هذا خطأ فاحش، وإنما الذي سيحصل أن سيلتفّ الناس بالدين بعيداً عن أئمة المساجد ووعّاظها ممن يخضعون لسياسة الحكومة وإرادتها إذا كانت منافية لدينٍ أو مصلحة من مصالح الناس.
وإلا – يعني إن لم يلتفوا بالدين خارج المسجد – فسيكون الالتفاف حول غير الدين وستستمر المطالبة تحت شعارات أخرى(18) لا تعرف تلك الشعاراتُ القيودَ والضوابط الخلقية التي تعرفها المطالبة الدينية التي تنبِذُ الإرهاب وترعى الحرمات. المطالبات تكون مع الوضع الديني، ومع الوضع غير الديني، الانتفاضات من أجل الحق تكون في مناخ الدين وفي المناخات الأخرى بفارق جوهري كبير ما هو هذا الفارق؟ إنّ انتفاضات الدين، حركات الدين، مطالبات الدينيين في إطارٍ من قيم، ورعاية للحرمات(19)، والانتفاضات الأخرى منفلتة، مجنونة، مستبيحة، تُدمّر كل شيء، وتنسف كل شيء حتى تصل إلى هدفها.
وكم سيدخل الدينَ من هوى السياسة الدنيوية من مسجد يخضع لها؟! وكم سيناله من تحريف لهواها المتقلّب الذي لا يثبت على شيء؟! سيكون الناس كل يوم أمام دين يصوغ لهم هوى السياسة فيما يرتبط بمصالحها وما لا يرتبط، ومآل الدين حينئذ إلى ضياع، وقد فعل التاريخ من هذا الكثير الذي حرّف الدين، وأبعده عن جوهره في مسائل مهمّة لا تخفى.
ليتدبّر متدبّر، وليتّق متقٍّ فإن تدبّره وتقواه سيردّانه جدّاً عن المشاركة في رسم هذا المصير الأسود الذي ينقض مصلحة الدين، ويستوحش له ضمير كل إنسان مؤمن.
اللهم صل وسلم وزد وبارك على محمد وآل محمد، واغفر لنا ولإخواننا المؤمنين والمؤمنات أجمعين، وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم.
اللهم لا تسلبنا صالح ما أنعمت به علينا من أمر الدين والدّنيا، وزدنا من فضلك يا كريم، ربنا هب لنا من لدنك رحمة لا نشقى معها أبداً في دنيا ولا آخرة يا أكرم الأكرمين ويا أرحم الراحمين.
(إِنَّ اللّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإِحْسَانِ وَإِيتَاء ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاء وَالْمُنكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ)

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 – ميزان الحكمة ج10 ص270.
2 – ميزان الحكمة ج10 ص270.
3 – المصدر نفسه ص288.
4 – قوله: إنّ النّية هي العمل يشير إلى اتحادهما اتّحاد العنوان والمعنون/ الميزان، ج3 ص 212. (تعليق مؤلف المصدر).
5 – ميزان الحكمة ج 10 ص271.
6 – ميزان الحكمة ج10 ص279.
7 – ميله معنا؟ رغبته في الالتحاق بنا؟
8 – هو بحكم من كان معنا.
9 – يرعف بهم الزمان: يجود على غير انتظار كما يجود الأنف بالرّعاف/ مح. (تعليق صاحب الميزان).
10 – ميزان الحكمة ج10 ص 279.
11 – أي صلاة؟ التي لم يصلّها ولكن نواها. نية صادقة، عزماً.
12 – وهو في نومه.
13 – ميزان الحكمة ج10 ص 280.
14 – ميزان الحكمة ج 1 ص 280.
15 – ويعني هذا أن يقول صادقاً، أن تقول نفسه، أن تشتدّ العزيمة في داخله.
16 – ميزان الحكمة ج 10 ص 280.
17 – ميزان الحكمة ج10 ص 281.
18 – المطالبات بالحقوق والنهضات من أجلها ليست مقصورة على الشعوب الإسلامية أو المتدينة عموماً؛ فكل المظلومين في الأرض ينتفضون ما وجدوا فرصة لاسترداد الحقوق، ورفع الظلم، والضيق والخناق بنفسه كاف للتحريك.
19 – وهذا عند دينيين يعون الدين الصدق حقّاً، ويتعهدون به.

زر الذهاب إلى الأعلى