خطبة الجمعة (223) 6 ذي القعدة 1426هـ – 9 ديسمبر 2005م

مواضيع الخطبة:

 

الكتمان + أحرب ياحكومة؟! + مسيرة الحقوق والكرامة + قانون أحكام الأسرة

 

 تقديم الحكومة لمشروع قانون يتعلق بأحكام الأسرة إلى المجلس النيابي من دون الضمانات المطلوبة ووقوفها وراء الدفع لاستصداره رغماً على أنف المذهب وأهله إعلان لحربعلينا من قبلها واضطهاد مذهبي سافر لايقابل بالابتسامات.


الخطبة الأولى

الحمدلله الذي يسعَد بطاعته المطيعون، ويشقى بمعصيته العاصون، ويأمن عنده الخائفون، ولايجد لجأً عند غيره الفارُّون، ولاييأس من رحمته المذنبون، ولايفي بحقه المجتهدون. لايطيعه مُطيع إلا بتوفيقه، ولايشكره شاكر إلا وشكره بنعمته. حمده لايُقضى، وشكره لايُستوفى.
أشهد أن لا إله إلا الله وحده لاشريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله صلى الله عليه وآله وسلم تسليماً كثيراً كثيراً.
أوصيكم عباد الله ونفسي الغافلة بتقوى الله في الرضا والغضب، والحبّ والبغض فلا يحملنّ أحدنا حالة من هذه الحالات وغيرها على تعدّي حدودِ الله، وتجاوز أحكام شريعته، والنيل من أحد من خلقه بدون حق، وبما لم يأذن به سبحانه، فإن أشدّ مايمتحن به الإيمان هو التزامُ حدود الله عند انفعال النفس، والخضوعُ لأحكامه عند فوران العواطف، وغليان الدوافع.
أعاذنا الله وإخواننا المؤمنين والمؤمنات أجمعين من أن يغلبنا غالبٌ من هوى أو شيطان أو ضلال أو رغبة أو شهوة فيصرفنا عن طاعته، ويوقعنا في معصيته، وغفر لنا ولهم ولوالدينا وأرحامنا ومن أحسن إلينا إحساناً خاصّاً ممن آمن به، وأسلم له، وتاب علينا إنه هو التواب الرحيم.
أما بعد أيها الأخوة والأخوات في الله فهذا هو الحديث الثاني في الكِتمان واللفظ بالكسر:-
أهمية الكتمان:
للكتمان أهمية بالغة يصوّرها هذا الحديث عن الإمام زين العابدين عليه السلام:”وددتُ والله أنّي افتديت خصلتين في الشّيعة لنا ببعض لحم ساعدي: النّزَق(1) وقلّة الكتمان”(2).
فانظر كيف أن الإمام عليه السلام يبلغ من أذاه لابتلاء الشيعة بهاتين الخصلتين، حتّى أنه ليتمنّى ويُقسم على هذا التمنّي بأن يُعطي من ساعده لحماً لو كان في ذلك تخلّص الشيعة من هاتين الصفتين القاتلتين.
خلقان نادران:
والصبر والكتمان خلقان غاليان نادران في الناس، والبلوغ إليهما يحتاج إلى كفاءة عقلية ونفسية، وإرادة قوية.
والكثير منّا وهو في طريقه لأن يكتسب صبراً وكتماناً عليه أن يحمِّل النفس الكثير، ويروّضها ترويضا شديداً. فكم من رجلٍ منّا يبلغ حدَّ المشيب، ويبقى غير متوفّرٍ على الصبر والكتمان لتراضيه مع نفسه؟!
إن الطفولة لتتجلّى في كثير منّا من حيث فقد هاتين الصفتين.
تقول الكلمة عن الصادق عليه السلام:”أُمر الناس بخصلتين فضيَّعوهما فصاروا منهما على غير شيء: الصبر والكتمان”(3). وتستطيع أن تقرأ ما للصبر والكتمان من هذا الحدث.
أمر الناس بهاتين الصفتين، إلا أنهما ضيّعوهما، وبتضييعهما يفقدون الشيء الكثير، حتى أن الصفات الأخرى لو كانت إذا صحّ انفصالها عن هاتين الصفتين فإنها لاتقوم مقامهما وكأنها مفقودة، حتى يصوّر الإمام عليه السلام الأمر بأنهم ليسوا على شيء، يعني بلا رصيد، بلا كفاءة عالية، بلا قدرة تسمح للمجتمع بأن يبلغ أهدافه الكبيرة، بأن تنضبط أحواله، بأن يقطع الطريق إلى غاياته.
مثار سؤال:
“عن سليمان بن خالد قال: قال أبو عبدالله عليه السّلام: ياسليمان إنّكم على دين من كتمه أعزّه الله ومن أذاعه أذلّه الله”(4).
نحن نعرف أن الدين جاء لينتشر، وليبلغ الناس كل الناس، والحقائق في الإسلام ليست للإخفاء، ومذهب أهل البيت عليهم السلام حريصٌ على تعميم الحقيقة وإيصالها إلى كل أطراف الدنيا، فكيف يأتي في هذه الكلمة في الكافي عن أبي عبدالله عليه السلام:”…إنّكم على دين من كتمه أعزّه الله ومن أذاعه أذلّه الله”؟ ربما كانت الإشارة للإمامة التي كانت حقيقة مقهورة، وكان الإمام عليه السلام مطاردا من السلطات الظالمة، ومن أُشير إليه أنه إمام من أهل البيت عليهم السلام لم يكن نصيبه إلا القتل، وطلب رأسه. في مثل تلك الظروف لابد أن تكون الإمامة سرّاً غير مشاع لكل الناس لمن يعرف حق الإمامة ولمن لايعرفه، لمن يمكن أن يؤتمن على قضية الإمامة، ولمن لايمكن أن يؤتمن على هذه القضية الكبرى.
انظروا لو كانت هناك قيادة سياسية سرّيّة، وكان طلب الدولة أي دولة لها طلبا حثيثاً، وكان مطلوبها الأول هو رأس هذه القيادة فكم يكون على أتباع هذه القيادة أن يكتموا خبرها، وكم كان من التخطيط الحكيم أن لايُتعرّف على شخص هذه القيادة.
عن الإمام الصادق عليه السلام:”كتمان سرّنا جهاد في سبيل الله”(5). أهل البيت عليهم السلام كانت لهم أدوار مكشوفة، وكانت لهم أدوار مستورة، كانت لهم عناية ثقافية، واجتماعية، ومعيشية، ومن كل الجهات للمجتمع المؤمن.
وكانت بعض الخطط العملية، وبعض التحركات لابد أن تستر، ولو انكشف أمرها إلى الخليفة الظالم لكان في ذلك قتل الإمام عليه السلام، وسحق حركة التشيّع. يعني هذه أسرار عملية، وليست أسرارا فكرية.
هذه الأسرار العملية الحركية كان من الصعب على أهل البيت عليهم السلام أن يسمعوا من مؤمن تسريباً لها، فكانوا يحاربون هذه الصفة: صفة التسريب، وصفة قلة الكتمان في الشيعة محاربة شديدة حفاظا على سلامة الحركة، وحرصا على بلوغ الأهداف النبيلة، وإنقاذ المسلمين مما كانوا فيه من منحدرات سحيقة.
وفي حديث آخر عن الصادق عليه السلام:”ليس هذا الأمر معرفته وولايته فقط حتى تستره عمّن ليس من أهله، وبحسبكم أن تقولوا ماقلنا، وتصمتوا عمّا صمتنا…”(6).
الإمام عليه السلام هو القيادة الحكيمة التي يبلغ تقديرها للأمور الموضوعية مبلغاً لايُجارى، وكان بالغ الدقة في التخطيط، وبالغ الدقة في الحركة، وكان على المؤمنين أن ينضبطوا من ناحية حفظ الأسرار، وأنه لم يكن يكفي في إيمان المؤمن أن يحمل عواطف مخلصة حارة مشبوبة اتجاه الإمامة، بل كان على المؤمن أن يحفظ أسرار الإمامة، وتحرّك الإمامة، وتخطيط الإمامة، وماتهدف إليه ممارسات الإمامة.
ولقد كان أصل الإمامة وتشخّص الإمامة في هذا الإمام بذاته أمراً خطيراً جدا، وكان في فضحه هلاك الإمام عليه السلام.
الكتمان ليس مطلقا:
“فعن علي بن سويد السّائي، قال كتب إليّ أبو الحسن موسى عليه السلام وهو في الحبس: لاتفش مااستكتمتك، – ثم قال عليه السلام – أُخبرك من أوجب حقّ أخيك أن لاتكتمه شيئاً ينفعه، لا من دنياه ولا من آخرته”(7).
النصيحة للمؤمن مطلوبة، وقد يبلغك خبر فيه هلاك المؤمن إذا لم يحتط له، فعليك هنا أن تبلغه ذلك الخبر، وتعينه على الاحتراس.
والأسرار لم تُوجد كما تقدم في الحديث السابق لتُحبس مطلقاً فقد يقتضى الأمر أن تُفشى لمن هو أهل وبمقدار الضرورة. فلابد في الاستعانة في الأمور الكبيرة أحياناً بإفشاء السر لكن لمن كان وزنه بمقدار السر.
موقف عدائي:
من هول فضح الأسرار في تقدير الأئمة عليهم السلام، وعظم خطر هذا الأمر أن نسمع عن الصادق عليه السلام:”من أذاع علينا حديثنا فهو بمنزلة من جحدنا حقنا”(8).
المُفشي لأسرار المؤمنين، وما يرتبط بحركتهم الاجتماعية، والذي قد يعني هلاك الكثير منهم أو إحباط حركتهم الإيجابية يعني عداوة كبيرة للمؤمنين.
وإنّ المفشي لأسرار حركة الإمام عليه السلام يكون بمنزلة من جحدهم حقهم صلوات الله وسلامه عليهم.
اسمع هذا الحديث الخطير:”ماقتلنا من أذاع حديثنا قتل خطأ ولكن قتلنا قتل عمد”(9).
هناك نوعان من القتل: قتل الخطأ، وهو عظيم، ولكن لايبلغ شيئا من قتل العمد. والمذيع لسر الإمامة وحركة الإمامة يعدّه الإمام عليه السلام أنه لم يرتكب قتل خطأ في حقهم، وإنما ما أتاه هو قتل العمد. فكأنه قتل الإمام عليه السلام قتلا عن عمد.
آثار مفزعة لإذاعة السر:
“من أذاع علينا حديثاً سلبه الله الإيمان”(10).
طبعا ليس حديثاً من أحاديث الصلاة والصوم التي يريد الأئمة عليهم السلام نشرها، وإنما هو حديث يشير إلى حركة الإمام، يشير إلى إمامة الإمام الذي لايناسب إفشاء إمامته، حديث يجلب الخطر على الإمام عليه السلام “من أذاع علينا حديثاً سلبه الله الإيمان”.
“مذيع السر شاكٌّ وقائله عند غير أهله كافر…”(11) ولو بالكفر العملي.
هذا حديث لابد أن يدخل في أعماق نفوسنا، ويبقى ويترسّب ولايفارق النفس.
“يحشر العبد يوم القيامة وماندى دماً(12) فيدفع إليه شبه المحجمة أو فوق ذلك فيُقال له: هذا سهمك من دم فلان، فيقول: ياربّ إنّك لتعلم أنّك قبضتني وماسفكت دماً؟ فيقول: بلى.(13) سمعت من فلان رواية كذا وكذا، فرويتها عليه، فنُقلت حتّى صارت إلى فلان الجبّار فقتله عليها، وهذا سهمك من دمه”(14).
أقول: وقد يكون النقل للمدح والثناء. أنت تريد أن تثني على فلان فعلاً، وهذا الفعل الكريم لو نُقل عنه كان فيه قتله، وبنقلك لهذا الخبر ثناءً على ذلك الإنسان تكون قد ساهمت في قتله. لاتثنِ عليه، لاتمدحه بما فيه قتله.
هذه رواية عن الصادق عليه السلام:”في قوله تعالى:{… ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَانُواْ يَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ وَيَقْتُلُونَ النَّبِيِّينَ بِغَيْرِ الْحَقِّ ….}(15) والله ماقتلوهم بأيديهم ولاضربوهم بأسيافهم، ولكنّهم سمعوا أحاديثهم فأذاعوها فأُخذوا عليها فقتلوا…”(16).
هذه الأحاديث ليست أحاديث دين، يراد نشرها وتربية النّاس بها على المستوى العام فعلا، هذه الأحاديث قد تكون من النوع المتصل بحركة النبي والرسول وتربيته للمجتمع التربية التي تغيض الجبابرة، وتستثيرهم ويضر ذلك بالدين والنبي، وذلك حين يكون الكشف في غير وقته المناسب.
اللهم صل على محمد وآل محمد، واغفر لنا ولإخواننا المؤمنين والمؤمنات أجمعين. اللهم داوِ أدواء قلوبنا، وشاف أمراض صدورنا، وعافنا واعف عنا، وأذهب كل مابنا من سوء يمس ديننا أو دنيانا، وزد في إحسانك إلينا ياخير المحسنين، ياكريم يارحيم.
بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
{إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ (1) فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ (2) إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَرُ (3) }

الخطبة الثانية

الحمدلله الذي لايستغني عن عطائه فقيرٌ ولاغنيٌّ، ولا عن مدده ضعيف ولاقويّ، ولا عن هداه مَلَكٌ ولانبيّ، ولا عن حفظه صغير ولاكبير، ولايحتاج إلى معين ولاظهير، ولايُنقِصُ ملكَه العطاءُ المتصل الكثير.
أشهد أن لا إله إلا الله وحده لاشريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله صلى الله عليه وآله وزادهم تحية وبركة وسلاماً.
عليَّ وعليكم عباد الله بتقوى الله، وأن نحذر من الدُّنيا تقلُّب أحوالها، ومن الأيام سرعة تصرُّمها، ومن الآجال ذهاب مددها، ومن الآخرة أهوال مشاهدها، ومن النفس شدّة مراوغتها وخِداعها، ومن الشهرة كاذب بريقها، ومن الشيطان سوء المكر، ومن المضلّين خبث الختل.
اللهم أعذنا وأخواننا المؤمنين والمؤمنات من انقضاء العمر في ما لايريضيك، ومن موافاة الآخرة بما يُبعِّد عنك، ويحول دون جنّتك، واجعل حياتنا بذلة في طاعتك، وطريقاً إلى رضوانك وكرامتك، واغفر لنا وتب علينا ياتوّاب يارحمن يارحيم.
اللهم صل وسلم وزد وبارك على حبيبك المصطفى خاتم النبيين والمرسلين محمد بن عبدالله الصادق الأمين، وعلى علي أمير المؤمنين وإمام المتقين، وعلى فاطمة الزهراء الصديقة الطاهرة المعصومة.
وعلى الأئمة الهادين المعصومين: الحسن بن علي الزكي، والحسين بن علي الشهيد، وعلي بن الحسين زين العابدين، ومحمد بن علي الباقر، وجعفر بن محمد الصادق، وموسى بن جعفر الكاظم، وعلي بن موسى الرضا، ومحمد بن علي الجواد، وعلي بن محمد الهادي، والحسن بن علي العسكري، ومحمد بن الحسن القائم المنتظر المهدي.
اللهم عجّل فرج ولي أمرك القائم المنتظر، وحفّه بملائكتك المقرّبين، وأيّده بروح القدس يارب العالمين، واجعلنا من أنصاره في غيبته وحضوره.
عبدك وابن عبديك الموالي له، الممهد لدولته، والفقهاء العدول، والعلماء الصلحاء، والمجاهدين الغيارى، والمؤمنين والمؤمنات أجمعين وفّقهم لمراضيك، وسدّد خطاهم على طريقك، واذرأ عنهم ياقوي ياعزيز.
أما بعد أيها الملأ المؤمن فمع هذه الكلمات:
أحربٌ ياحكومة؟!
قانونُ جمعيَّات يُكبّل العمل السياسي، قانون تجمُّعاتٍ يكمّمُ الأفواه ويخنق الصوت الحر، قانون إرهابي فتّاك باسم محاربة الإرهاب، قانون يفتح الطريق للتغريب وإقصاء الشريعة الإسلامية واللعب بمساحة تمسُّ الأعراض والأنساب.
تجنيس إضراري، تقاسمٌ لليابسة والبحر يحوّل المواطنين إلى غرباء لايجدون قطعة أرضٍ يقيمون لهم عليها مأوى، تمييزٌ قبلي وطائفي ظالم بغيض، بطالةٌ كان وراءها قرار سياسي للاستضعاف لازالت تنتظر الحل، ومع البطالة وعود سبقت هي للتخدير أكثر منها للجدية والتفعيل، وعود جديدة بعد لم تختبر، فساد إداري ومالي مستشريان بلارقيب ولاحسيب.
صحافة تسبُّ وتشتم فقهاء الأمة، وعلماء الشعب ورجالاته وأحراره ومحروميه كل صباح، وتثير روح الطائفية النتنة، وتزرع الأحقاد البغيضة بين أبناء الشعب الواحد وصفوفه، وعدوانية صارخة بأسلوب مفزع موغل في الهمجية والانحدار الديني والخلقي والأمني في مثالٍ سيء قبيح بالغ القبح مسَّ شرف كل مواطن غيور في تعرّضٍ مُهين لأمن وشرف مواطن بريء لايعرف النّاسُ مسؤولاً عن ذلك التعرض غير الجهة الرسمية.
وجاء هذا الحدث مصادرةً لحرية الكلمة، والجهر بالشكوى من السوء، وإنذاراً خطيراً لكل أحرار هذه الأرض. وفي هذا السياق نفسه ولغرض التكميم وملاحقة الكلمة الجاهرة بالحقِّ جاء فصل مواطن آخر من عمله مع كفاءته وإخلاصه وتميّزه في وظيفته بإيعازٍ سياسيٍ انتقامي.
كل هذا وغيره من مثله ماذا يعني ياحكومة؟! أحرب على هذا الشعب؟! أمعركة نزال ضارية معه؟! ماهكذا تتعامل الحكومات مع شعوبها، وماهكذا تُورَدُ ياسعدُ الإبل.
لانريد مواجهات ومصادمات في هذا الوطن ولانشجّع عليها أبداً، لأننا دعاة إعمار لاخراب، وإصلاح لافساد، ولأن المصادمات والمواجهات فيها حرق الإنسان والأرض.
لكن الحكومة التي تضرب بإرادة الشعب عرض الحائط، وتتنكر لضروراته وحاجياته ومقدَّراته ومقدَّساته، وتلاحقه بقوانين جائرة، وتحاصرُه بمشاريع مناهضة لمصلحته، وتضايقه في لقمة عيشه، ومأواه، ودينه وقيمه، وتستخف بكرامته، وتتهدده في أمنه لامسؤول قبلها في مايُولِّده كل ذلك من تأزمات.
الحكومة حكومتان: حكومة قوانينها وخططها ومشاريعها وإعلامها وكل مواقفها للعدل والمساواة، وللإعمار والإصلاح، ووحدة الشعب والأمة، وخدمة العقيدة الحقة، وحماية الشريعة المقدَّسة، وتركيز ونشر الخلق القويم الرفيع والقيم الدينية والإنسانية العالية، ولرفع المستوى المعيشي والتعليمي والاجتماعي والسياسي والاقتصادي والأمني والصحي، ومن أجل الدفع بمستوى العزة والكرامة والشرف والعفة والإباء والنجدة والشهامة عند المواطن للأمام.
وحكومة قوانينها وخططها ومشاريعها وإعلامها وكل مواقفها للظلم والنهب وفُرقة الشعب وتجويعه وترويعه وإهانة أبنائه، وتخديرهم وتسيّبهم الديني والخلقي، وتستعين على شعبها بالحديد والنَّار، وتُحوّل حياته سجناً بئيساً يجمع عليه الفقر والخوف والضيق والخناق.
ونريد من الحكومة في هذا البلد أن تدرس كم لها وكم عليها من أوصاف هذين النوعين من الحكومات، وأن تحكم مُنصِفة أن المسافة بينها وبين أيهما أقربُ في القوانين والمشاريع والخطط وكل المواقف، وفي التعامل مع الأرض والثروة والإنسان، والشأن السياسي والثقافي والديني والاجتماعي والمعيشي وغيرها من شؤون المواطنين.
نرجو أن تكون مراجعة حقيقية للأمر، وأن يكون الحكم على الذات في هذه المرّة موضوعيّاً، وأن يتغير الموقف العملي للاتجاه الآخر لو أفضت المراجعة إلى أن الحالة أميل إلى الظلم وأبعد عن العدل كما تنطق بذلك حالات كثيرة.
مسيرة الحقوق والكرامة:
حقوق كثيرة للمواطنين مهدورة صار لابد من المطالبة بها، وكرامة لهم مضيّعة تحتم أن يعمل على استردادها. والعمل على هذا وذاك عمل سلمي، والمطالبة مشروعة، والحقُّ أحق أن يُتَّبع، والسعي لابد أن يتواصل، وعلى الشعب أن لايمِلّ، وأن لايسمح للظلم أن يزداد، وللفساد أن يطغى.
وكل الحقوق مهمَّة وحقُّ الدين أكبر، وكل المطالب ملحَّة ولقمة العيش أكثر إلحاحاً، وكلّ القضايا المثارة ذات أثر ضخم، وقضية الدستور العقدي العادل في مقدمتها، وينبغي أن تنال هذه القضية اهتماما بالغا وسعيا حثيثا متصلاً. والكرامة المجروحة لم يصبها لاحقاً جرح ولانزف كما صار بسبب حادث الشرف الأخير.
فمن أجل هذه الحقوق المهمة، والمطالب الملحة، والقضايا الموثرة تكون عصر اليوم مسيرةُ الحقوق والكرامة.
ومشاركة المجلس الإسلامي العلمائي في مسيرة اليوم لإظهار الإجماع على أهمية هذه الحقوق، وضرورة هذه المطالب، ومكانة هذه القضايا، وللتركيز على قضية الكرامة التي استخفّ بها الحادث الأخير استخفافاً كبيراً.
ولابد من تأكيد الرفض العملي لأساليب القهر والإذلال ومحاربة الرزق بصورها البشعة الخارقة لكل القوانين والتي تمارسها بعض الأجهزة الحكومية إجهاضاً للرأي المصلح، وخنقاً للصوت الحر، وإسكاتاً للمعارضة للظلم والانتهاك. ومن ذلك الجريمة القذرة التي ارتُكبت في حق المواطن العضو في لجنة مناهضة البطالة وهي جريمة يندى لها الجبين، وتعيبُ هذا الوطن، وتُسوِّد تاريخه، وتُمثّل شذوذاً خطيراً على مستوى الدين، والخلق، والأمن، والعرف، والحضارة، والقانون.
والمثل الآخر هو وقف المواطن والناشط السياسي المهندس جلال فيروز عن عمله وهو المشهور له بتفوّقه فيه وجدّيته وانضباطه حتى أن الشركة التي أبلغته قرار الإيقاف وهو قرار سياسي فوقي مفروض عليها قد كرمته في حفل أقيم قبل أسبوع من توقيفه لتكريم المتميّزين، وإنّ تقويم الأداء السنوي الذي صدر قبل يومين من توقيفه حول أدائه في عمله كان بدرجة امتياز.
هذه الممارسات الممعِنة في سحق كرامة المواطن، وحرمانه والخارجة على كل المقاييس الدينية والخلقية والتي تُرتكب حتى خارج القوانين الظالمة لابد معها من موقف شعبي منكر حازم جازم حتى لا تتدهور أوضاع الوطن بدرجة أكبر، وتتقوض حياة الأمن والاستقرار، وينسى الدين والقيم.
قانون أحكام الأسرة:
تقديم الحكومة لمشروع قانون يتعلق بأحكام الأسرة إلى المجلس النيابي من دون الضمانات المطلوبة ووقوفها وراء الدفع لاستصداره رغماً على أنف المذهب وأهله إعلان للحرب علينا من قبلها واضطهاد مذهبي سافر لايقابل بالابتسامات.
إن الخطوة مشبَّعة إلى حد الفيضان بمعاني الاستخفاف والاستهانة للعلماء، وللجموع الغفيرة من أبناء الشعب وبناته النبلاء الذين ضمّتهم المسيرة الكبرى الاحتجاجية الرافضة بكل قوة لهذا الأمر، وهي أكبر مسيرة شهدها الوطن لحدّ الآن.
والخطوة مليئة بروح الاستفزاز والتحدي والإثارة للمشاعر بصورة صارخة. وهذا الفعل داخلٌ بكل وضوح في الإكراه على التخلّي عن الأحكام الشرعية والقناعة المذهبيّة، بل هو إلغاء للإرادة المذهبية لنا بالقسر، كما أنه تكذيب عملي فاضح لدعوى الديموقراطية التي تشدّق بها الحكومة.
إن استمرار هذا الموقف من الدولة يفتح الباب على مصراعيه لتأجُّج الساحة المتأججة فعلاً، والتي لاتحتاج إلى زيادة تأجيج، ومسؤولية كل ذلك تقع على كاهل الحكومة بلا إشكال.
ولولا سوء نية عند الحكومة في المقام لما أصرَّت على إكراه أهل المذهب أن يدخلوا النفق الذي يؤدي بهم إلى التخلّي عن الصيغة الشرعية التي يؤمنون بها في غير ضرورة سياسيّة إلا طلب الرضا الأمريكي والأوربي.
وهل علينا وعلى مذهبنا أن نكون الثمن الرخيص في مساومات الحكومات وتملّقاتها لمن لاقيمة للإسلام عندهم على الإطلاق؟!
وينبغي التنبيه هنا إلى أن الكويت وهي تتبنّى قانوناً للأحوال الشخصية يتمتع فيها الشيعة بالقضاء في هذه المساحة طبقاً لفتاوى سماحة آية الله العظمى السيد السيستاني دام ظله كما هو الخبر المطّلع الموثوق.
وهذا هو أحد الخيارين اللذين طرحهما العلماء أخيراً بشأن مسألة أحكام الأسرة مع إمكان أن تأخذ هذه الفتاوى أسلوب الصياغة واللغة المستعملتين في القوانين، والخيار الآخر هو قانون يبدأ شرعياً ويستمر شرعياً بالضمانات الكافية المُعلن عنها.
ولكن الحكومة لاتقنع إلا بإكراه أهل المذهب على مفارقة قناعتهم المذهبية وعلى التخلي عن ما يقتضيه المذهب. ولا يسمح لهم مذهبهم بالتخلي عنه. والإكراه لابد أن يقاوم، والظلم لابد أن يُدافَع، والعدل لابد أن يطالب به، وحرمة الدّين والمذهب أغلى حرمة وأعزها، والتفريط بها سقوط ذريع.
اللهم صل وسلم وزد وبارك على محمد وآل محمد، واغفر لنا ولإخواننا المؤمنين والمؤمنات أجمعين، وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم. اللهم أهنئ لنا حياتنا، وأسعد لنا مماتنا، وبارك لنا أخرانا، وارفع درجتنا عندك، واجعلنا ممن مننت عليهم بقربك، وأنعمت عليهم بذكرك ياأكرم الأكرمين، وياأرحم الراحمين.
{إِنَّ اللّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإِحْسَانِ وَإِيتَاء ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاء وَالْمُنكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ}

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 – النزق: الطّيش.. (عن ميزان الحكمة ج8 ص332).
2 – ميزان الحكمة ج8 ص332.
3 – ميزان الحكمة ج8 ص332.
4 – ميزان الحكمة ج8 ص332.
5 – ميزان الحكمة ج8 ص333.
6 – ميزان الحكمة ج8 ص333.
7 – ميزان الحكمة ج8 ص332.
8 – ميزان الحكمة ج8 ص333.
9 – ميزان الحكمة ج8 ص333.
10 – ميزان الحكمة ج8 ص334.
11 – ميزان الحكمة ج8 ص334.
12 – لم يُسل دماً.
13 – يعني أنك لم تسفك دماً.
14 – ميزان الحكمة ج8 ص334.
15 – 61/ البقرة.
16 – ميزان الحكمة ج8 ص334.

 

زر الذهاب إلى الأعلى