بيان آية الله قاسم في ذكرى الشيخ الجمري وعيد الشهداء – 17 ديسمبر 2023

بسم الله الرحمن الرحيم

يوم الشهداء يوم الإيمان والبصيرة والوعي والضمير الحيّ والرشد والحسّ الاجتماعي والرجولة والشجاعة، وبذلك فهو يوم عيدٍ وافتخار.
ولا يدخل القتل في الشهادة إلاّ أن يكون قتلاً في سبيل الله، وكلّما اشتدَّ هدف الإقدام عليه نقاءً وإخلاصاً في هذا السبيل وخلا من الشوائب كلّما علا وسما وعظم في معنى الشهادة.

ولأنَّ في الشهادة إنقاذاً للأمّة وخلاصاً لها من الظلم والظلمات والوهن والذلّ والاستكانة؛ كان للشهيد دَيْن على الأمّة وحق ثابت لا تملك تمام الوفاء به. أمّا الجزاء الذي يصغر أمامه وزن التضحية في الشهادة، ويكبر كل متاعب الجهاد فهو ما وعد الله به عباده المجاهدين والشهداء في سبيله.

الشهيد يقدّم حياته المحدودة المؤقتة بما فيها من حلوٍ قليل ومرٍّ كثير ليُجزى حياة أبدية خالصة مضمونة في السعادة الحقيقية لا تتخللها لحظة من شقاءٍ على الاطلاق.

وأمّة تغنى بعشّاق الشهادة والارتقاء إلى درجتها؛ أمّة عزيزة ومهابة ومنتصرة ومتمكّنة في الناس ورائدة ومهيمنة.
ولا يصنعُ عشقَ الشهادةِ كما هو فهمُ الإسلام حقَّ الفهمِ وإدراكُ صدقهِ وعظمتهِ وعطاءاتهِ وعدمِ البديل عنه فيما يطلبه العظماء من النجاة والنجاح والآمال الحقيقيّة والرقي إلى معارج الكمال.

رحم الله شهداءنا الأبرار الذين تساقطت أجسادهم الغالية رخيصة في سبيل الله ودفاعاً عن دينه وعباده المستضعفين، وارتفعت أرواحهم إلى ربهم الكريم راضيةً مرضيّة.

عَزّوا وعَزَّ أهلهم الصابرون على فراقهم الراضون بخاتمتهم، وعَزَّ المجتمع والأمّة بهم، والسلام عليهم ورحمة الله وبركاته.

والسلام على شيخنا العزيز الأخ الكريم العزيز أبي جميل الجمري الذي بعث روح النهضة في البحرين وغذّاها بكلماته ومواقفه، وبذل ما بذل، وتحمّل ما تحمّل، وعانى ما عانى على هذا الطريق.
أجزل الله ثوابه وثواب الشهداء فيها وكلّ المجاهدين من صفوف شعبنا المؤمن المقدام.

عيسى أحمد قاسم
17 ديسمبر 2023

زر الذهاب إلى الأعلى