خطبة الجمعة (332) 30 جمادى الثاني 1429هـ – 4 يوليو 2008م

مواضيع الخطبة:

*متابعة موضوع الفخر *هل يؤسر العراق؟ *مفصولون ماذا بعد؟ *قرار مرفوض*النتيجة تتبع أحس المقدمات *خيرٌ لهذا البلد

خيرٌ لهذا البلد أن يضبط العلاقات السياسية فيه دستور تعاقدي عادل يقطع كثيرا من صور النزاع، ويجنّب من خلافات حادة، ومنزلقات سيئة خطيرة.

الخطبة الأولى

الحمد لله ذي العزّ الذي هو فوق كلّ عزّ، والمجد الذي لا يُشبهه مجد، والعظمة المتجاوزة لكلِّ عظمة، والكبرياء التي لا تَعدِلُها كبرياء، والجبروت الذي يصغر أمامه كلُّ جبروت، وإنما العزّ، والمجد، والعظمة، والكبرياء والجبروت له لا لأحدٍ سواه، وليس لمن عداه حولٌ ولا طولٌ، ولا قوّةَ ولا منعةَ إلاّ به.
أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله صلى الله عليه وآله وسلم تسليماً كثيراً كثيراً.
أوصيكم عباد الله ونفسي المقصِّرة بتقوى الله، والنظر بعين البصيرة إلى الدُّنيا ومآلها، وإلى الآخرة وخطرها، وأن يكون النظر للعمل، ووضع الأمور في نصابها بترجيح ما للآخرة على ما للدنيا، إذ لا يُساوَى فانٍ بما يبقى، ولا زهيدٌ بغالٍ، ولا ما هو لعِبٌ بما هو جدٌّ، وحقيقة، ومقيم.
وعلمنا بزهادة الدّنيا عن معاينة ووجدان لا يحتمل الاشتباه، وعظمةُ الآخرة خبرها عن خالق السماوات والأرض من لا يَضِلُّ علمُه، ولا يُخلِف وعدَه، ولا مانع لحكمه وقدره وقضائه.
ربّنا اغفر لنا ولإخواننا المؤمنين والمؤمنات أجمعين، وتب علينا، واستر عيوبنا، واكشف كروبنا، واجعلنا ممن هديته، وأصلحت عمله، وأحسنت عاقبته، وكتبته من سعداء الدَّارين، وخصصته بالكرامة فيهما، ومنحته السلامة من شقائهما يا أكرم الأكرمين، ويا أرحم الراحمين.
أما بعد أيها المؤمنون والمؤمنات الأعزّاء فإلى تكملة حديث الموضوع السابق وهو الفخر.
تقول الكلمة عن علي بن أبي طالب أمير المؤمنين عليه السلام:”أيّها النّاس، شُقّوا أمواج الفتن بسُفُن النّجاة، وعرِّجوا عن طريق المنافرة، وضعوا تيجان المفاخرة”(1).
في الدّنيا أمواج فتن، وكلّ أمواج الفتن على طريق الجاهلية، وفي الدّنيا سلامة وأمان وانسجام ووئام، وكل ذلك إنما هو على طريق الله تبارك وتعالى. فما أحرى بالعاقل أن يجتنب طريقاً يرسمه الشيطان، وأن يلتزم طريقاً يدلّ عليه الرحمن تبارك وتعالى.
وعلى رأس كل واحد منّا تاجٌ كاذب، تاجٌ ادّعائي وزائف يتجاوز به حدّ عبوديته، وينسيه مملوكيته لله تبارك وتعالى ألا وهو تاج المفاخرة، والعبد ليس من شأنه أن يفاخر، العبد ليس على شيء في ذاته، العبد كلّه فقر، وكلّه فاقة، وأين الفخر والتباهي من موقع الفاقة والفقر؟! فيبقى الفخر عند صاحبه اشتغالاً بالوهم، واشتغالاً بالخيال، والخيال لا يصل بصاحبه إلى حقّ ولا خير.
“ما لابن آدم والفخر!: أوّله نطفة، وآخره جيفة، لا يرزق نفسه، ولا يدفع حتفه”(2) الكلمة عن أمير المؤمنين عليه السلام.
يعرِف الإنسان أنّ أوّله قذارة من القذارات، ويمكن لتلك القذارة، وذلك الشيء الضئيل أن يضيع في جملةٍ كبيرة من القذارات، وأن لا يكون له ذكر على الإطلاق؛ فمن أين يكون له ذكر وقد انصرفت نطفته الأولى في شبكة مجارٍ مائية قذرة؟! ألا يمكن أن يكون من قدر الإنسان في بدايته أن يصير إلى ذلك المصار؟
أما آخره فهو الجيفة التي تنبعث منها الروائح الكريهة المنفّرة، ولو بقي على وجه الأرض وزاد تعفّناً لكان مفسدة للحياة.
هذا هو الجسد الذي نبنيه بأموالنا، وبجهودنا، وهذا الذي كنّا نتنافس على مادّته بالأمس لنراها شيئاً تنفر منه النفوس في المزابل.
اللقمة بالأمس محلّ صراع، واللقمة اليوم أو باقيها مما يصير إلى المزبلة تنفر منها النفوس، وكلّ ما تبنيه المادة من جسم الإنسان الذي يعزُّ عليه إنما يصير إلى تلك الجيفة، فهل لي أن أفخر وأنا من تلك البداية، وإلى تلك النهاية؟!
ثمّ تعال إليّ أنا العبد الذليل بين يدي الله عزّ وجلّ: هل أملك من رزقي شيئاً؟ هل خلقتُ شيئاً مما أقتات به؟ وهل شيء مما أقتات به خلقه، بقاؤه متوقّف عليّ؟ هل أملك أن أضيف حبّة قمح في هذا العالم؟! ومَنْ مِنَ النّاس ليس مثلي في كل ذلك؟! كلنا فقراء.
وهل لي أن أفخر وأنا عاجز عن أن أوجد لقمة عيشي، وأن أملك نسمة الهواء الذي أحتاج إليه، وشربة الماء التي تقوم عليها حياتي؟ لا، ولكن يدخلني الغرور، وتمرّ بي خواطر الفخر الكاذب، وما أنا في ذلك كلّه إلا واهم وفي سبات.
“ولا يدفع حتفه” موتَه ومنيَّته. فأمرئ في الدنيا مهما كان، ومن كان؛ ذلك هو أوّله، وذلك هو آخره، ولا يرزق نفسه، ولا يملك أن يقف أمام قدر الموت طرفة عين، من أين له أن يفخر؟
إذا كنّا موضوعيين، إذا كنّا عقلاء، إذا كنّا نملك عقلاً ووعياً وبصيرة، فلن تمر بنا لحظة فخر، فلحظة الفخر في حياتنا لحظة نسيان للحقيقة، نسيان للقَدْر، نسيان لعبودية العبد، نسيان لربوبية الرب، ومن نسي كل ذلك فحياته سراب.
“عجباً للمختال الفخور وإنّما خلق من نطفة ثمّ يعود جيفة وهو فيما بين ذلك لا يدري ما يصنع به”(3) عن الباقر عليه السلام.
ليس بيدي قرار حياة، ولا قرار صحة، ولا قرار غنى، ولا قرار سرور، ولا قرار أي خير من خيري؛ فما أنا؟ ألست الشيء الزهيد، الشيء الحقير إذا نظرتُ إليّ في ذاتي؟ فكيف أفخر؟ إن لحظة الفخر لحظة جنون، ولحظة تيهٍ وضياع وسراب.
“عجباً للمختال الفخور” الذي كان بالأمس نطفة وهو أمس قريب مهما كان عمر صاحبه اليوم. كم هي الفاصلة بين هذا الإنسان المفكّر، الشاعر، المهندس، السياسي، الطيّار، الطبيب، المبدع، المصلح أو المثير للمشكلات، إلخ، كم بين كل هذا وبين يوم أن كان أحدنا نطفة؟! قد تكون الفاصلة عشرين سنة فقط، أربعين سنة فقط، فلنرجع للبداية، ولنفكّر دائما في النهاية، لا لنحقّر من ذواتنا، ونحطّمها، وإنما لنعقل، لنكون موضوعيين، لنبحث عن الطريق الذي نكبر من خلاله ونرقى ونسمو بسلوكه، وليس من طريق كذلك إلاَّ طريق الاتجاه إلى الله، وأن نعيش عبوديتنا الصادقة الخالصة الخاضعة له، المستمدة من فيضه وعطائه.
“عجباً للمتكبّر الفخور، الّذي كان بالأمس نطفة ثمّ هو غداً جيفة”(4) عن زين العابدين عليه السلام.
“(من كلام النّبيّ صلّى الله عليه وآله يوم فتح مكة”: إنّ الله تبارك وتعالى قد أذهب عنكم بالإسلام نخوة(5) الجاهلية، والتّفاخر بآبائها وعشائرها، أيّها النّاس إنّكم من آدم(6)وآدم من طين(7)، ألا وإنّ خيركم عند الله وأكرمكم عليه اليوم أتقاكم، وأطوعكم له”(8).
نخوة الجاهلية وعظمتها هي عظمة عصبيّات، يعتدي ويظلم فيسيطر فيفتخر، يسرق مالاً، ويكبر حجم المال بيده ويتبذخ فيفتخر، تكون له قوة عضل، وطول أظفار، وطول أنياب فيستطيع أن يفتك، وأن يغلب ويقهر الآخر فيفتخر. وقاعدة كل ذلك باطل، وظلم، وفساد، فهذه العظمة عظمة ملغية في الإسلام، ولا يصح الافتخار بها. الموقع الكبير الحق والذي لا يصح التفاخر به أيضاً لأن مرجعه إلى الله لا للعبد هو لزوم طريق التقوى، هو كمال النفس وصفاؤها وجمالها، وكل ذلك إذا كان فهو من نعمة الله وهبته فلا فخر.
“أتى رسول الله صلّى الله عليه وآله رجل فقال: يا رسول الله صلى الله عليه وآله أنا فلان بن فلان(9) حتّى عدّ تسعة، فقال له رسول الله صلّى الله عليه وآله: أما إنّك عاشرهم في النّار”(10).
كأن التسعة كلّهم في النّار، وهو عاشر التسعة الذين مصيرهم النار لأنهم كانوا على جاهلية، على كفر بالله، على مفاخرة الجاهلية. ويقول الحديث هذا الافتخار الجاهلي منك إنما يقودك إلى النّار.
والحمد لله رب العالمين. اللهم صل وسلم وزد وبارك على محمد وآل محمد وآله الطيبين الطاهرين، واغفر لنا ولإخواننا المؤمنين والمؤمنات أجمعين، وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم.
اللهم إنا نعوذ بك من مضلاّت الفتن، ومن أن ننساك عند اشتداد الرغبة، وفوران الشهوة، وطمع الشيطان، ووسوسة النفس، وبُعد الناظر، والخلوّ من المراقب، ومن أن نبيع الآخرة بالدنيا، ورضاك برضا من سواك يا حميد، يا مجيد، يا رؤوف يا رحيم.
بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
{قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ، اللَّهُ الصَّمَدُ، لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ، وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ}

الخطبة الثانية

الحمد لله الذي فتح لعباده أبواب الهدى، ودلَّهم على الحقِّ، وجبت لهم الخير، ووفرّ لهم أسباب النجاة، ومهّد لهم طرق النجاح، ودعاهم إلى أنوار دينه، وموائد وحيه، وأحكام شريعته، وتتحقق لهم السعادة، وينالوا الكرامة والرضوان.
أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله صلى الله عليه وآله وسلّم تسليماً كثيراً كثيراً.
عباد الله وأبناء عباده علينا بتقوى الله فالغاية غايتان: هما الجنّة والنّار، والطريق طريقان: هما التقوى والفجور. والطريق لا يُخطئ غايته، والنتيجة من جنس العمل، فمن أراد الجنة فليس له إلا التقوى، ومن أراد النّار فطريقه الفجور.
ونفوسٌ صنعها طريق الجنّة لا تستحقها النار، ونفوس صنعها طريق النّار لاتستحق الجنّة، فكلٌّ صائر إلى ما أعدَّ نفسه إليه، وتأهَّل له بعمله.
فمن كان راغباً في النّار، غير مشفق على نفسه منها، زاهداً في الجنّة، مُشيحاً بوجهه عنها فليتمادَ في طريق معصية الله، ويقضِ حياته فيها.
أعاذنا الله وأحبَّتنا ومن يعنينا أمره وإخواننا المؤمنين والمؤمنات أجمعين من خيار السوء، ومنقلب السوء، وعذاب النار، وأخوّة الفجار، وصحبة الأشرار. اللهم ما أحببت فارزقنا حبه، وما أبغضت فارزقنا بغضه، ولا تفرق بيننا وبين طاعتك طرفة عين يا كريم يا رحيم.
اللهم صل وسلم وزد وبارك على حبيبك المصطفى محمد بن عبدالله الصادق الأمين خاتم النبيين والمرسلين، وعلى علي أمير المؤمنين وإمام المتقين، وعلى فاطمة الزهراء الصديقة الطاهرة المعصومة.
وعلى الأئمة الهادين المعصومين أئمتك في بلادك، وقادة عبادك إلى جنّتك ورضوانك: الحسن بن علي الزكي، والحسين بن علي الشهيد، وعلي بن الحسين زين العابدين، ومحمد بن علي الباقر، وجعفر بن محمد الصادق، وموسى بن جعفر الكاظم، وعلي بن موسى الرضا، ومحمد بن علي الجواد، وعلي بن محمد الهادي، والحسن بن علي العسكري، ومحمد بن الحسن المهدي المنتظر القائم.
اللهم صل على محمد وآل محمد، وعجل فرج ولي أمرك القائم المنتظر، وحفه بملائكتك المقربين، وأيده بروح القدس يارب العالمين.
عبدك وابن عبديك الموالي له، الممهد لدولته، والفقهاء العدول، والعلماء الصلحاء، والمجاهدين الغيارى، والمؤمنين والمؤمنات أجمعين وفقهم لمراضيك، وسدد خطاهم على طريقك، وانصرهم نصراً عزيزاً مبيناً مقيماً.
أما بعد أيها الإخوة والأخوات المؤمنين والمؤمنات فإلى هذه المحاور:
هل يؤسر العراق؟
العراق من أكبر البلاد الإسلامية مكانةً في تاريخ الإسلام والمسلمين وإلى اليوم، وأرضه من أغنى الأرض، وشعبه من أوعى الشعوب وأحياها، ومن أكثرها اعتزازاً بانتمائه لدينه وأمّته، وأغناها بروح الكرامة والإباء والشموخ، وهو شعب لا صبر له على الضيم والمذلّة، وهذا خلق كلّ شعب مسلم يعيش روح إسلام بحقّ ولو بدرجة وأخرى.
وقد عجزت آلة التدمير الأمريكية خصوصاً والغربية عموماً عن تركيعه واعترافه بالهزيمة، واستسلام إرادته، فهل يستطيع مكر السياسة الأمريكية وخداعها مشفوعاً بالوعد والوعيد، والترغيب والتهديد أن يحقّق في هذا المجال ما عجزت عن تحقيقه الجيوش الجرّارة، وآلة الحرب الطاحنة، فيقع العراق في الأسر، ويعطي يد الذلّ والهوان والاستسلام، ويصبح أرضاً مستباحة، وثروة منتهبة، وشعباً مُهاناً، وتاريخاً مضيّعاً، ومكانة مسحوقة، وحضارة مستلبة، ومصدر إذلال وخطر على الأمة تحت شعار الاتفاقية الأمنية والاقتصادية والعسكرية وغيرها؟
لئن شذّ شاذٌ من أبناء العراق الغيارى فهان عليه تحت ضغط الرغبة أو الرهبة أن يعطي يد الذلّة للأمريكان صاغراً فإنّ العراق بالغالبية العظمى من أبنائه، وفي كل المواقع الحكومية والشعبية لا يمكن أن يرتكب هذه الخطيئة التي لا تُغتفر ديناً ولا عرفاً ولا حاضراً ولا مستقبلاً، وهي كبيرة بما لا يُوصف على ضمير الشرفاء من أبناء الأمّة كلها، وصاعقة مذهلة لو حدثت – لا قدر الله – على رؤوس كل المسلمين ممن لهم حظٌّ من الإسلام وقيمه وعزّته وكرامته(11).
وأبعد ممن يُستبعد عليهم أن تتلطّخ أيديهم بدنس اتفاقية من هذا النوع القذر المقيت المهين هم المؤمنون الرساليون الذين ما زالوا يقتحمون ساحات الجهاد أصعبَها من أجل العراق دينه وعزته وكرامته قبل أرضه وثروته.
العراق من خلال عزّة أبنائه وشهامتهم وإبائهم وإخلاصهم ودينهم غير مرشّح لأن يكون موقعاً جديداً لتآمر العدو الأجنبي على الأمّة، والكيد بها، ولا ثغرة إضافية تمكّنه من مزيد من إحكام القبضة على حاضر هذه الأمة ومصيرها.
ولو تعاون متعاون شاذ من أبناء العراق مع الأمريكان فيما يهدفون إليه من ارتهان هذا البلد العزيز بأيديهم وأسره فإن هذا الوطن الشريف من أوطان الإسلام سيرفض ذلك الشّاذ، وسترفضه كل حبّة من حبّات ترابه، وكل نسمة من نسمات هوائه، وسيسقط في كل عين، ويُشتم على كل لسان من لسان أبنائه.
وشرفاء الأمة مع العراق في كل هذا بالنسبة لمن يخونه هذه الخيانة الكبرى التي لا تُغتفر.
مفصولون وماذا بعد؟
حكومات هذا الزمن تضع يدها على الثروة الطبيعية الأصل، وعلى كل فرص العمل تقريباً في البرّ والبحر، وتربط أيَّ فرصة عمل بتحقيقاتها الأمنية وقوانينها المختصة، فتضيق فرص العيش على مواطنيها إذا أخلّت هي بواجبها في توفير فرص العمل والتوظيف، أو حدث منها أو من قطاع العمل الخاص تعسّفٌ في التعامل مع المواطن في مجال العمل.
والحكومة أي حكومة تتحمّل أصلاً مسؤولية مهمّة في تحقيق مستوى معيشي لائق للمواطنين من ناحية توفير المشاريع، وفرص العمل التي تستوعب الكفاءات العاملة، ويزيد من مسؤوليتها هذه السيطرة التامّة على المواد الخام وكل ميادين العمل.
وتتضاعف المسؤولية بدرجة أكبر عند توفّر فرص العمل، وتقديم العنصر الأجنبي المستورَد عامّة، فضلاً عن المجنّسين على المواطن الأصلي في هذا المجال برغم ما عليه الكلفة العالية للموظفين المستوردين من بلاد أخرى بلا ضرورة.
وإنّه ليطلب من الحكومة في البحرين أن تتحمل مسؤوليتها بإعادة مسرّحي بتلكو إلى وظائفهم التي يسترزقون منها حفظاً لكرامتهم وكرامة عوائلهم، كما يطلب من جميع الجمعيات والمؤسسات الأهلية والنقابات ذات الصلة بهذا الشأن أن لا تألو جهداً في هذا السبيل.
قالوا إنهم مفصولون، وماذا بعد الفصل؟ تعطّل، فراغ، حاجة، مذلّة، محنة عوائل، مشاكل أسرية، صدقات بعد الكسب الشريف، يد آخذة بعد أن كانت يداً معطية، معاناة نفسية، وهموم.
إنه لا يصح أن يُسلم المواطن القادر على العمل الراغب فيه إلى كل هذا أو شيء منه. وإن يُفعل هذا يكن ظلم، وكثيراً ما يُظلم الشرفاء.
موقفنا مع العمّال في صرختهم ضدّ الفصل التعسفي، وموقفنا مع كل عاطل عن العمل ساعٍ إليه ليشارك في بناء الوطن، ويحفظ شرف نفسه، وشرف من يعول، ويصون عزّته وعزّتهم. والشعار دائماً العمل الشريف قبل العطاء عن حاجة.
قرار مرفوض:
قرار وزارة العدل والشؤون الإسلامية بشأن توقيف إعمار مساجد الله عزّ وجلّ والحسينيات ولواحقهما على إذن وزير العدل لا مكان له من الدين والعدل، ولا مكان له من شهادة السيرة العملية لهذا البلد وحقّ الاختصاص المذهبي والتاريخي، ولا موقع له عند الشعب، وهو مرفوض قولاً وعملاً، وعلى ذلك إجماع المساجد والحسينيات وكل المؤمنين.
والحكومة التي تعلن عن لجنة لمحاربة الطائفية يتناقض مع إعلانها هذا ما أعلنت عنه وزارة العدل فيها من قرار إلا أن يكون المعني من الحرب على الطائفية غير ما يعطيه ظاهر اللفظ، وحينئذ فقط يكون القرار منسجماً جداً مع تشكيل اللجنة.
ارحموا هذا البلد، ارحموا هذا الشعب، احترموا القيم، احترموا دين الله، خذوا بالإصلاح فذلك خير.
النتيجة تتبع أخس المقدمات:
النتائج لا تحصل جزافاً، إنما لكل نتيجة أسبابها، وتسمّى مجموعة الأسباب التي قد تتوقف عليها نتيجة ما مقدمات. وحين تتوقف النتيجة على عدد من المقدمات والأسباب لا يمكن أن توجد مع تخلّف أحدها، ولو وُجدت مجتمعة وكان أحدها غير قادر على الإنتاج لضعف فيه لم تتم النتيجة. فلو كانت النتيجة تترتب على خمسة معطيات وكان أحد هذه المعطيات باطلة بطلت مع بطلانه النتيجة، ولو كان الشفاء هو نتيجة لتناول خمسة أدوية ناجحة مجتمعة وكان أحدها فاسدا لم تترتب نتيجة الشفاء.
وفي مجال الحكم والسياسة فإنّ عدالة أي حكومة لها مقدمات لابد من توافرها مجتمعة، والتخلّف لأيٍّ منها، أو النقص الداخل على إحداها يعني تماماً تخلّف وصف العدالة وخللها.
وعدالة أي حكومة تتوقّف على أمور منها: اعتماد دستور عادل، أن تتمشّى كل القوانين الفرعية مع روح الدستور وتوجهاته ونصوصه، عدالة وكفاءة المفسّرين للدستور والقانون، عدالة الأجهزة التنفيذية، تمشّي اللوائح الداخلية للوزارات والإدارات وكل القرارات مع القانون العادل، وأي خلل في أيٍّ من هذه المقدمات يعني خللاً في العدالة، وبما يُساوي ذلك الخلل.
وأي نظام من أنظمة الحكم يدّعي الديموقراطية، فلابد لصدق ديموقراطيته من مقدمات أولها طريقة وضع الدستور الذي يعتمد عليه، فإذا لم تكن ديموقراطية وبموافقة شعبية لا يمكن أن تصدق الديموقراطية المدّعاة.
ومقدمة أخرى هي أن لابد أن تكون المؤسسة التشريعية المتكفّلة بسنّ القوانين قائمة في وجودها على الديموقراطية والتمثيل الصحيح لأبناء الشعب الذي تنتسب إليه هذه المؤسسة.
ومقدمة ثالثة هي أن لا تكون هذه المؤسسة التشريعية النيابية محكومة لمؤسسة قائمة على التعيين، ولا تشاركها هذه المؤسسة المعيّنة في حقّ التشريع، وخاصة إذا كانت قادرة على عرقلته وتعطيله.
ومقدمة مهمّة في هذا المجال تضاف إلى هذه المقدمات هي النظام الانتخابي الديموقراطي الصحيح. هذا إلى جنب مقدّمات أخرى لا تخفى.
وبالنسبة إلى وضعنا الوطني يبدأ الخلل في العدالة وفي الديموقراطية معاً من أول مقدماتهما وهو الدستور.
فالبحث يجب أن يصبّ دائماً وفي أول خطوة من خطوات الإصلاح، وأن يستهدف أول ما يستهدف التوفّر على دستور عادل ديموقراطي.
فالدستور لم يأتِ في ولادته ديموقراطياً، ولم يأتِ عادلاً كما يتطلّع إليه الشعب، وحيث جاء منفصلا عن روح الميثاق ونصّه في التأكيد على الحق الديموقراطي للشعب، وأنه سيّد خياره، فتكون شرعيته محلّ نظر كبير جديّ مهم، وعليه فإن أي كلام عن العدالة والديموقراطية على مستوى الإيجاب أو السلب يجب أن يُحاكَم على ضوء المقدمات المذكورة سابقاً، ومدى صدقيتها، وأولها الدستور الذي نرى أنه يعاني من الخلل.
وأي محاولة جدية، وأي معالجة صادقة وجذرية لمشكلات الوطن يجب أن تتجه أولاً لقضية الدستور والتوفّر على دستور تعاقدي عادل.وأن يؤخذ بالإصلاح للمقدِّمات الأخرى للتخلص من توالي الأزمات وتفاقمها.
خيرٌ لهذا البلد:
خير لهذا البلد بكل أهله وبكل من فيه ولشعبه ولحكومته أن لا يُدخله جهاز الأمن الوطني ولا غيره في متاهات الفوضى الأمنية الضاربة، والتي لا رابح فيها وإن تفاوتت القوة الباطشة عند هذا وذاك، وأن لا يُعامل الإنسان فيه المعاملة التي تشعره دائماً باستهدافه في أمور دينه ومصالح دنياه، وهو شعور لا يسمح بأن ينبني معه جسر من جسور الثّقة، ولا يحصل معه تصديق بكلمة خير تأتي يوما على لسان المستهدِف وإن كان الجادّ في كلمته تلك.
إنه الشعور الذي يهدم الجسور، ويقيم الحواجز ولا يبنيها، ويُحطِّم الثقة ولا يؤسس لها، ويولّد حالة التربّص ولا يلغيها. وخير لهذا البلد أن يستعين فيه الحكم بالداخل قبل الخارج، وأن لا يُشترى رضا الأجنبي أيّ أجنبي بسخط الشعب.
وخيرٌ له أن تخلو سجونه من الموقوفين والمحكومين السياسيين، ومن أُلحقت بهم تهمة الإجرام لملابسات وأجواء الأحداث السياسية، وكثيراً ما يُرمى البريء بالذنب في هذه الأجواء والملابسات بغير حقّ ظلماً وزورا.
وخير له أن لا يُسكَت الصوت المعارض، وتُجهض المطالبة بالحق، ويُطلب تثبيت وضع معيّن بما فيه من أخطاء ونواقص، ويتستر على التجاوزات عن طريق استخدام الورقة الطائفية والتلاعب بها ممارسة وإعلاما مما يثير فتنة عمياء مجنونة تخرج عن كل الحسابات والتوقّعات، وما قد يُتوهّم من القدرة على التحكّم والتوقيت والتركيز والتخفيف حيث تشاء الجهة التي ترى نفسها بأنها الأقوى.
وخيرٌ له أن يتوقف اقتضام الأرض إن بقي منها باقٍ لفقراء الناس، وعن الاستحواذ الذي يمارسه كبارٌ ومتنفّذون عما لم تلتهمه بعدُ الأطماع من الثروة. فإن الفساد بكل مراتبه باب لضياع الأوطان ولكن إذا طغى فبطبيعته لابد أن يستتبع الطوفان والدمار. وقى الله هذا البلد وأهله من كل سوء ومكروه.
وخيرٌ لهذا البلد أن يضبط العلاقات السياسية فيه دستور تعاقدي عادل – كما تقدم – يقطع كثيرا من صور النزاع، ويجنّب من خلافات حادة، ومنزلقات سيئة خطيرة.
كل هذا خير لهذا البلد، ولكن ما أكثر ما يخالف الناس ما يعلمون، وما أكثر ما تقصر الإرادة عما عليه القناعة.
وقد لا يفيق الإنسان فيأخذ بما هو خير له إلا بعد حين، وكم أحب الإنسان ما هو شرّ له، وكم كره ما كان له هو خير.
اللهم صل وسلّم وزد وبارك على حبيبك المصطفى وعلى آله الطيبين الطاهرين، واغفر لنا ولإخواننا المؤمنين والمؤمنات أجمعين، وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم.
اللهم اكتب الغلبة والنصر والعزّ والسؤدد والكرامة لحماة دينك والمؤمنين من عبادك، وارحم أمة الإسلام، واهدها إلى سواء السبيل، واهزم أعداءك شرَّ هزيمة، ونكِّل بهم تنكيلاً يا قوي لا قوي مثلُه، يا جبّار لا يقوم لغضبه جبّار، يا شديد الأخذ، يا مقتدر، يا عزيز يا عليّ يا عظيم.
{إِنَّ اللّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإِحْسَانِ وَإِيتَاء ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاء وَالْمُنكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ}

___________________________
1 – نهج البلاغة.
2 – بحار الأنوار ج70 ص294.
3 – الكافي ج2 ص 329.
4 – الكافي ج2 ص328.
5 – والنخوة هي العظمة، ولكنها هنا هي عظمة جاهلية.
6 – ذكر، أنثى، صبيح وجه، وجهه غير ذلك، صاحب علم كبير، لم يتسنَ له أن يتعلم حرفا، الكل من آدم.
7 – والمشكلة أن التفاخر دائما إنما يكون من منطلق الطين، ومن فقد الوعي بسبب الطين.
8 – بحار الأنوار ج21 ص138.
9 – يفتخر، ذاك بطل، وذاك كريم، وإلخ.
10 – الكافي ج2 ص329.
11 – هتاف جموع المصلين بـ(الموت لأمريكا).

زر الذهاب إلى الأعلى