خطبة الجمعة (389) 24 ذو القعدة 1430هـ – 13 نوفمبر 2009م

مواضيع الخطبة:

*الإنسان ومفترق طريقين – متابعة  *الاحتفال بهدم جدار برلين *هل التأزيم مطلوب؟ *معاً في مواجهة الغزو غير الأخلاقي

هبّوا رحمكم الله لحماية دينكم، ودفع الأذى ودرأ السّوء عن حماكم، وليبقَ هذا المجتمع مجتمعَ طُهرٍ وفضيلةٍ وشرفٍ ونزاهة وكرامة وإباء على يد جهودكم وتعاونكم وتظافركم. ولِتُبَرْهِنُوا على وقفة مشرّفة مع نداء الدين والشرف والكرامة والفضيلة.

الخطبة الأولى

الحمد لله المتعالي بالكبرياء الحقّ، والعظمة الصّدق، والجلال المطلق، والجمال الذي لا يُلحق عن أن يكون له مثيل، أو يوجد له نظير، أو يشبهه شبيه، أو يحتاج إلى معين، أو وزير أو مشير.
أحمده حمداً كثيراً كما هو أهله، وهو أهل الحمد أجلِّه وأنقاه وأصفاه وأجملِه وأكمله وأدومه وأسناه وأعلاه، وأرضاه.
أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله صلّى الله عليه وآله وزادهم تحية وبركة وسلاماً.
أوصيكم عباد الله ونفسي الأمّارة بالسوء بتقوى الله، وذودِ النفس عمّا فيه سخطه، فإنَّ من سَخِطَ الله عليه فلا منقذ له، ولا رادّ إلى هدى وخير إلاَّ الله.
وإنَّ لنا لنصيباً من الدنيا إن ندركه نكن قد ربحناها، وإن نخسره نكن قد خسرناها ألا وهو توظيف ما قد وهبه البارئ تبارك وتعالى للعبد من صحة، وقوة، وفراغ وشباب ونشاط ومال ونِعَمٍ أخرى في طلب الآخرة بطاعة الله والسعي لنيل رضوانه.
يقول الحديث عن علي عليه السلام في قول الله عزّ وجل:”{ولا تنس نصيبك من الدنيا} لا تنس صحّتك وقوتك وفراغك وشبابك ونشاطك أن تطلب بها الآخرة”(1).
وإنه لحقٌّ وصدقٌ أن نصيبنا من الدنيا ليس ما نأكل ونشرب ونلبس فيها، فكل ذلك متاعٌ لا يبقى، وشيء لا يخلد، ولا يصح أن يكون نتيجة الحياة، وإنما نتيجتها فيما ينبغي أن يسعى إليه المرء، وهو مدرك له حتماً بمنِّ الله، وبحسن العمل والطاعة له سعادة أخروية دائمة. ونتيجتها فيما لا ينبغي أن يسعى إليه عاقل وهو لاقيه بسوء عمله شقاء مقيم(2).
اللهم صل وسلم وزد وبارك على حبيبك المصطفى وعلى آله الطيبين الطاهرين، واغفر لنا ولإخواننا المؤمنين والمؤمنات أجمعين، وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم.
اللهم لا تجعلنا ممن تُلهيه الدنيا عن الآخرة، ولا يكون له نصيب منها إلا ما يتوهمه الغافلون كذلك من طعامٍ ينتهي، وشراب يذهب، ومتاع يفنى، وبدن يبلى، وذكر ينسى.
اللهم اجعل نصيبنا من الدّنيا جنَّةً عالية، ومقاماً رفيعاً عندك، وجِواراً لصفوة أحبائك وأهل الكرامة لديك، وأنلنا رضاك يا أكرم من سئل وأجود من أعطى.
أما بعد أيها الملأ المؤمن الكريم:
الإنسان ومفترق طريقين – متابعة:
فقد سبق في حديث الجمعة الماضية أنَّ الإنسان مع تناسقه في الخلق وتعادله في القوى، وتناسبه مع دور الخلافة عن الله عز وجل والمطلوب منه في الأرض، واستعداداته الكبيرة لدرجات متقدِّمة من الفعلية الصالحة السويّة القويمة الباهرة إلاّ أنَه يولد وفيه حالات من الضّعف الفعلي التي لا يخرجه منها إلاّ ارتباطه وتعلّقه بالخالق العظيم، والمنهجُ المتلقَّى منه سبحانه على يد رسله، والقيادةُ الربانية المتمثّلة في رسل الله ثم أوصيائهم في هذا المجال، ثم في الامتداد الطبيعي الشرعيّ لأولئك القادة الربانيين العظام ممن دلَّ عليهم دين الله بجلاء وهم الفقهاء العدول من أهل الخبرة والدراية.
وقد وقف الحديث السابق عند العنوان الآتي:
رابعاً: صناعة المنهج:-
لكل منهج من المناهج التي تقود حركة الإنسان في حياته على الأرض صناعة خاصّة لهذا الإنسان، ونتائجُ تنعكس على حياته ووجوده في الدّنيا والآخرة. وهي نتائج يمكن أن تنتكس بوجود الإنسان على مستوى الفعل، وتنحطّ به في نفسه وأوضاعه وعلاقاته، وفي حال الدّنيا والآخرة معاً انحطاطاً بالغاً جدّاً، وترهقه وتحقّره، وتشقيه، كما يمكن أن تبلغ به المعالي، وترقى به القِمم، وتتجاوز به آفاقاً بعيدة من آفاق الكمال، وتريحه، وتؤنِسهُ وتسعده.
وما البؤس واليأس والجوع والخوف والقلق والاضطراب وأنواع الشقاء التي يعاني منها الإنسان اليوم والفرقة والشتات والمأساة التي يتعذب بمرارتها الملايين من بني البشر إلا من عطاءات المناهج الأرضية الحاكمة، وإفرازاتها المقيتة المهلكة، وليس السقوط الذي يعيشه الإنسان في نفسه، ورخص نفسه عليه، وهوانها عنده، وانفصاله عن هدفه الكبير، وغايته السامية التي خلق من أجلها إلا من مسؤولية المناهج الساقطة، والأنظمة الخاطئة، والسياسات المنحرفة، والقيادات الخائنة وغير الكفوءة.
ويوم أن حكمت مجتمع الإنسان كلمة الوحي، وأشرفت على تربيته وحركة حياته قيادة الرسول صلَّى الله عليه وآله القيادةُ الربانية الكريمة خرجت أوضاع الأرض من سوئها ورجسها وظُلَمِها وفحشها ومستنقعها إلى الفضاءات الرفيعة الفسيحة النزيهة، وقفز مستوى الإنسان إلى قمم عالية بعيدة.
والآن مع بعض الآي الكريم الذي يتحدّث عن تبدّل الضعف في وجود الإنسان، والضياع في حياته، والفوضى في أوضاعه إلى قوّة وهدى وانضباط ورقي على يد المنهج الإسلامي، والتربية الإلهية، والقيادة الربانيَّة الأمينة الكفوءة تبدُّلاً جذريّاً شهده الواقع، ولم يكن لعينٍ أن تنكره، ولا للتاريخ أن ينساه.
1. {لَّـكِنِ الرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ مِنْهُمْ(3) وَالْمُؤْمِنُونَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنزِلَ إِلَيكَ وَمَا أُنزِلَ مِن قَبْلِكَ وَالْمُقِيمِينَ الصَّلاَةَ وَالْمُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَالْمُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ أُوْلَـئِكَ سَنُؤْتِيهِمْ أَجْرً ا عَظِيمًا}(4).
اليهود وما عُرفوا به من انغلاق قومي، ومن عصبية عنصرية، ومن تقوقع على الذّات، ومن عدم قدرة على الانفتاح على الهدى حيث يكون في غيرهم، وعلى القيادة الربانية حيث تكون من غيرهم، وكلّ ذلك مما عُرف به بنو إسرائيل حين دخل الإيمان في قلوب بعضهم، وأخذت بهم التربية الإلهية على الطريق الحق رأيتهم يؤمنون بما أنزل على رسول الله صلّى الله عليه وآله وما أُنزل من قبله فينفتحون على الحقّ أينما كان، ويقفون ضدّ الباطل، ويتبرأون منه، ويواجهونه ولو في قومهم وعشيرتهم وأهلهم.
إنه الإخراج من الظلمات إلى النور الذي تفعله الرسالات الإلهية مع من يستجيبون له. فهو إيمان بعد الجدل بالباطل والجحود والكفر ونكران الحق في غياب المنهج الحقّ أو التخلّف عن الاستجابة إليه.
روح حيوانية كانت تملأ الذات، وروح نورانية كانت تتخفّى وراء السّتور، وتعاني من التغييب، فكان الانغلاق، فحين حييت الروح النورانية في الذات تبدّل واقع الانحباس، وواقع الانغلاق إلى واقع الانفتاح على الحقّ، وارتفع أفق الذات لترى الحقيقة وتعانقها.
2. {وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَى حُبِّهِ مِسْكِينًا وَيَتِيمًا وَأَسِيرًا، إِنَّمَا نُطْعِمُكُمْ لِوَجْهِ اللَّهِ لَا نُرِيدُ مِنكُمْ جَزَاء وَلَا شُكُورًا}(5).
قرأنا في مقطع من مقاطع الحديث ما يفيد أن الإنسان هلوع، بخيل، منقبض – ما مضمونه -، أناني بانغلاق، قلق، خائف على رزقه، على نفسه، إلخ، قرأنا الإنسان ضعيفا في عدد من الآيات الكريمة، وها هو يقوى، ويخرج من الضعف إلى القوّة، فبعد أن كان يشحّ بالمال، ويحرص على الدّنيا، ويخاف من الفقر، فإذا نراه في صورة جديدة {وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَى حُبِّهِ مِسْكِينًا وَيَتِيمًا وَأَسِيرًا} إطعام لغرض دنيوي؟ وفي تجارة مادية دنيوية؟ لا، {إِنَّمَا نُطْعِمُكُمْ لِوَجْهِ اللَّهِ لَا نُرِيدُ مِنكُمْ جَزَاء وَلَا شُكُورًا}. ترفّع على الأرض وكل حساباتها.
وفي السياق نفسه {وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ(6)وَمَن يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ}(7) أليس هذا من الخروج من الظلمات إلى النور، ومن الضعف إلى القوّة، ومن الصغار إلى ما به الفخار؟! هذا بعد {وَتُحِبُّونَ الْمَالَ حُبًّا جَمًّا}(8) حبّاً جمّاً ينسي الربّ وحقّه، وجماله وجلاله، حبّاً جمّاً يسقط قيمة النفس، ويستعبدها للمال، حبّاً جمّاً يقيم الحروب الطاحنة، حبّاً جمّاً يقطِّع الأرحام، ويضحّى من أجله بالشرف والدين والكرامة. يخرج الإنسان من زنزانة هذا الحب ومن آثارها القاسية على يد المنهج الإلهي الكريم، والقيادة الربانية الحكيمة.
{رِجَالٌ لَّا تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلَا بَيْعٌ عَن ذِكْرِ اللَّهِ وَإِقَامِ الصَّلَاةِ وَإِيتَاء الزَّكَاةِ يَخَافُونَ يَوْمًا تَتَقَلَّبُ فِيهِ الْقُلُوبُ وَالْأَبْصَارُ}(9).
صار الهم غير الهم، كانت النفس حبيسة الأرض، فانطلقت إلى آفاق السماء، فتبدلت الرؤية، وتجدد الشعور، واستجدّ الشعور، وصارت التطلعات غير التطلعات، والآمال غير الآمال، والقناعات غير القناعات، والخطى في اتجاه غير اتجاه.
في قبال هذه الصورة كان الناس هكذا {وَإِذَا رَأَوْا تِجَارَةً أَوْ لَهْوًا انفَضُّوا إِلَيْهَا وَتَرَكُوكَ قَائِمًا…}(10) كيف صاروا بعد ذلك؟ {رِجَالٌ لَّا تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلَا بَيْعٌ عَن ذِكْرِ اللَّهِ وَإِقَامِ الصَّلَاةِ وَإِيتَاء الزَّكَاةِ يَخَافُونَ يَوْمًا تَتَقَلَّبُ فِيهِ الْقُلُوبُ وَالْأَبْصَارُ}.
3. {وَمَا لَنَا أَلاَّ نَتَوَكَّلَ عَلَى اللّهِ وَقَدْ هَدَانَا سُبُلَنَا وَلَنَصْبِرَنَّ عَلَى مَا آذَيْتُمُونَا وَعَلَى اللّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُتَوَكِّلُونَ}(11).
الإنسان الجزوع، الإنسان الهلوع، الإنسان الخائف المرتعب يقول: ولنصبرن على ما آذيتمونا، يتبدل جزعه، هلعه إلى صبر شديد، ومقاومة عالية، وثبات على الطريق رغم التحديات.
بعد القلق، بعد الفزع، بعد الخوف، بعد التذبذب {الَّذِينَ آمَنُواْ وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُم بِذِكْرِ اللّهِ أَلاَ بِذِكْرِ اللّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ}(12).
أين الجزع والهلع والقلق والاضطراب؟ ماذا عالجه في النفس البشرية؟ المنهج الحق والقيادة الصحيحة؛ قيادة الأنبياء والرسول صلوات الله والأئمة الطاهرين عليهم جميعاً أفضل الصلاة والسلام.
4. {إِنَّ إِبْرَاهِيمَ كَانَ أُمَّةً قَانِتًا لِلّهِ حَنِيفًا وَلَمْ يَكُ مِنَ الْمُشْرِكِينَ، شَاكِرًا لِّأَنْعُمِهِ اجْتَبَاهُ وَهَدَاهُ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ}(13).
{ذُرِّيَّةَ مَنْ حَمَلْنَا مَعَ نُوحٍ إِنَّهُ كَانَ عَبْدًا شَكُورًا}(14) هذا مع قول الآية الكريمة الأخرى {… إِنَّ اللّهَ لَذُو فَضْلٍ عَلَى النَّاسِ وَلَـكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لاَ يَشْكُرُونَ}(15).
وكأن الصعود إلى درجة الشكر من أصعب الصعوبات.
اللهم صل وسلم وزد وبارك على حبيبك المصطفى وعلى آله الطيبين الطاهرين، واغفر لنا ولإخواننا المؤمنين والمؤمنات أجمعين، وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم.
اللهم أخرجنا من كل ظلمة، ونقِّنَا من كل سوء، وأصلح شأننا كلّه، واجعلنا من أهل الصِّدق والإخلاص في الإيمان، ولا تردّنا إلى سوء أنقذتنا منه، ولا تسلبنا نعمة من نعمك التي تكرّمت بها علينا للدنيا أو للآخرة، وارفع همّتنا واجعل قصدنا إليك يا حميد يا مجيد يا رؤوف يا رحيم يا كريم.
بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
{إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ، فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ، إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَرُ}

الخطبة الثانية

الحمد لله الذي لا يفي بجميل نعمائه وجزيل عطائه شكر الشاكرين، ولا يؤدي حقّه حمدُ الحامدين، ولا يبلغ كنهه وصف الواصفين، ولا تقوم لقدرته قدرة قادر، ولا يُضاهي علمه علم عالم، ولا يدركه فهم، ولا يحيط به عقل.
أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أنَّ محمداً عبده ورسوله صلّى الله عليه وآله وسلّم تسليماً كثيراً كثيراً.
ألا فلنتّق الله عباد الله التقوى التي تُقرّبنا إليه، وننال بها رضاه؛ ففي رضاه الكفاية، وهل أعظم من أن يرضى الخالق العظيم الجليل المالك القادر العزيز الحكيم عن عبده فيحميه ويكفيه، ويَدرأ عنه، ويُحبيه، ويُعِزُّه، ويَرفع قدره ويُعليه؟! وهل يرجى لكل هذا وغيره من الخير من أحد غيرِ الله؟! وهل لأحد من دونه أن يملك من الأمر شيئاً؟!
عباد الله الجدَّ الجدَّ في أمر الآخرة، والأخذَ الأخذَ الحازم بما جاء عن الإمام عليٍّ عليه السلام القائل:”أيها النّاس: اتقوا الله؛ فما خلق امرؤ عبثاً فيلهوَ، ولا تُرك سدى فيلغو”(16). نعم لو كنا خلقنا عبثا لكان لنا أن نلهو، ولو خلقنا بلا غاية وبلا حكمة لكان الخلق لغوا وكان لنا أن نلغو مع لغو الخلق، ولكن الأمر ليس كذلك.
اللهم صلّ وسلّم وزد وبارك على حبيبك المصطفى محمد بن عبد الله وآله الطيبين الطاهرين، واغفر لنا ولإخواننا المؤمنين والمؤمنات أجمعين، وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم. اللهم أرنا في لطف وعافية ما عليه شأن الدُّنيا وشأن الآخرة، وزهدنا في الأولى، وأطمعنا في الثانية، ولا تشقنا في أيٍّ من الدارين، وألبسنا عافيتك فيهما معاً، وأبلغنا رضاك وكرامتك، واجعل مستقرّنا في أعالي جنّتك مع الصُّفوة من أهل محبَّتك من خلقك يا عفوّ يا رحيم، يا منعم يا كريم.
اللهم صلّ وسلّم وزد وبارك على حبيبك المصطفى خاتم النبيين والمرسلين محمد الصادق الأمين، وعلى علي بن أبي طالب أمير المؤمنين وإمام المتقين، وعلى فاطمة الزهراء الصديقة الطاهرة المعصومة، وعلى الأئمة الهادين المعصومين حججك على عبادك، وأنوارك في بلادك، وقادتك إلى جنّتك ورضوانك: الحسن بن علي الزكي، والحسين بن علي الشهيد، وعلي بن الحسين زين العابدين، ومحمد بن علي الباقر، وجعفر بن محمد الصادق، وموسى بن جعفر الكاظم، وعلي بن موسى الرضا، ومحمد بن علي الجواد، وعلي بن محمد الهادي، والحسن بن علي العسكري، ومحمد بن الحسن المهدي المنتظر القائم.
اللهم صل على محمد وآل محمد، وعجل فرج ولي أمرك القائم المنتظر، وحفّه بملائكتك المقرّبين، وأيّده بروح القدس ياربّ العالمين.
اللهم عبدك وابن عبديك، الموالي له، الممهِّد لدولته، والفقهاء العدول، والعلماء الصلحاء، والمجاهدين الغيارى، والمؤمنين والمؤمنات أجمعين وفّقهم لمراضيك، وسدد خطاهم على طريقك، وانصرهم نصرا عزيزا مبينا ثابتا مقيما.
أما بعد أيها الأعزاء من المؤمنين والمؤمنات فمع بعض عناوين:
أولاً: الاحتفال بهدم جدار برلين:
يهمُّ الغرب أن يكون موحَّداً، ويسعى إلى ذلك، ومن حقّه، ومن مصلحته أن يستهدف هذا الأمر، وقد احتفل الأوروبيون والأمريكيون بذكرى هدم الجدار الفاصل بين الألمانيتين رفضاً للانقسام، وتأكيداً للالتحام.
لكن يقابل هذا أن الغرب تعتمد سياسته في التعامل مع العالم الإسلامي والعربي تفتيت أمّتنا، وإقامة أنواعٍ من السّدود الفكرية والنفسية والسياسية والاجتماعية بين أقطار الأمة المتجاورة وغير المتجاورة، وداخل البلد الواحد وكذلك إثارةَ الحروب لتمزيق هذه الأمّة، وهلهلة وجودها.
والغرب هو الذي يسكت على الجدار العازل الذي أقامته إسرائيل في الأرض الفلسطينية ليمزّقها ويضرب على أهلها حِصاراً خانقاً ظالماً.
وكثيراً ما يُساعد على تمزيق الأمّة، وتحقيق أماني أعدائها في ذلك أفرادٌ وجماعات من أهل السّوء والغفلة والسّذاجة والنظر القصير والأطماع الدنيوية والحقد من أبنائها بما يثيرونه من نعرات قومية ومناطقية وفئوية وطائفية.
ثانياً: هل التأزيم مطلوب؟
هل صار التأزيم مطلباً ومطلوباً جدّاً داخل هذا الوطن، وهل أصبح التأجيج الطائفي بالغ الضرورة، والفتنةُ هدفاً يستحق الإصرار عليه؟
1. طُرح مشروع المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية في صورته القديمة ليضع يده بالكامل على المسجد والحسينية والموكب والحوزة في الداخل والخارج ولا يدع أي فسحة أو متنفس للحرية المذهبية.
2. ثم جاء المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية في صورته القائمة في الاتجاه نفسه ولكن بِنَفَسٍ طويلٍ وسياسة تدريجيَّة. ودخلت وزارة العدل والشؤون الإسلامية على الخطّ لتُسرِّع من خطوات سياسة الهيمنة وإلغاء الآخر، فكان قرار المساجد والحسينيات، وقرار تقييد الخطاب الديني اللذين واجها رفضاً قاطعاً وسقطا بحمد الله.
وتصل النّوبةُ الآن في ملاحقة الحرية الدينية وحتّى العلميَّة بحصرِ الحقِّ في إصدار تقويم أوقات العبادة والمناسبات الدينية والشّهور القمرية بالمؤسسة الرسميَّة.
فما أعظم الحريَّة المذهبيّة في بلد الديمقراطيات العريقة؟! لك أن تقول والحال هذه أن على الديمقراطيات العريقة حقّاً أن تتعلم منا الحريَّة المذهبية، والمساواة في الحقوق.
حريتنا تقول علمك ملغي وعلمي معتبر، عليك أن تتَّبعني فيما أُقرِّره من بدايات الشهور ونهاياتها، عليك أن تدفن تواريخ مناسبات أئمتك الدينيين من أفراح وأتراح وتنساها.
إنه لونٌ جديد من الحرية الدينية والمذهبية لا تعرفه دنيا الحريات فلتستورده منا، ولنصدره إليها متفضّلين.
لماذا لا نخرج من سبب من أسباب الفتنة إلا وندخل في آخر؟! ولماذا لا تنتهي فتنة حتى تُطلب أخرى؟! وهل صار التأزيم مطلوباً لنفسه، أو يراد شيء آخر وراء هذا التأزيم؟! علامات سؤال تكثر، وعلامات تعجب تتوالى.
ويوازي هذا الخط الرسمي في التأزيم خط آخر ليس بعيداً عنه ومن رحمه، يتساوق معه ويتناغم ويشترك هدفاً. وأسلوبُه السّب والشتم والتخوين والتكفير والتهديد، وأقلامه تتشمّم الفتنة من بعيد، وتبحث عنها في كل مكان لتنقلها إلى السّاحة المحليّة فضلاً عن تصنيعها تصنيعاً داخلياً وإذكائها باستمرار.
وما يعرفه المسلمون من الإسلام أنه قد أمر بالتعاون على البرّ والتقوى، ونهى عن التعاون على الإثم والعدوان. يقول الكتاب الكريم في سياق خطابه للذين آمنوا {… وَتَعَاوَنُواْ عَلَى الْبرِّ وَالتَّقْوَى وَلاَ تَعَاوَنُواْ عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُواْ اللّهَ إِنَّ اللّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ}(17).
وكلُّ مشروع يُقسِّم المسلمين إلى قسمين في الوطن الواحد والأرض الواحدة ليثير هذا ضدّ ذاك، ومن أجل الكيد به وإضعافه، ومناهضة حقّه، ولتهميشه، والنيل منه وإقصائه بظلم فإنّما هو من التعاون على الإثم والعدوان الذي لا ينبغي لمؤمن أن يأخذ به.
يقول المشروع الرّسمي الذي يعتمدُ القهرَ والإكراهَ وإلغاء حقِّ الآخر(18) ورأيهِ المذهبي بأنّ الخلفية لهذا التحرّك هو توحيد المسلمين في الوطن الواحد. وكل العقلاء يدركون أنَّ هذا هو السحقُ والمحق والإلغاء للآخر وتصفيته، وأنّ من مسؤولية الحكومات الثّابتة في العالم اليوم هي المساواة بين المواطنين من مختلف المذاهب في الحقوق السياسيّة والخدميّة والثقافيّة وغيرها وحماية الحريّات الدينيّة والمذهبيّة.
إنَّ أبعد ما يمكن أن يُوحِّد فئات الشعب على ما فيه صلاح الجميع هي روح استئصال الآخر، وضربه في دينه ومذهبه(19).
وبشأن الخطاب التحريضي الذي يريد أن يحرق الأمّةَ من منطلق الطائفية أو ما يشبهه سواء جاء شيعيّاً أو سنيّاً يطلب من كلّ الشعوب الإسلامية وشبابها الغيور على الإسلام والأمّة أن يكون أذكى من أن يَجرّه هذا الخطاب الفتنةُ الآثمُ إلى حالة افتراق عمليّة، فضلاً عن فتنة عمياء طاحنة تُدمِّر الأخضرَ واليابس في محيط الأمّة، ولا تُبقي لها ديناً أو دنيا كما يشتهي أصحاب ذلك الخطاب المقيت، ويُخطّطون له، أو يسعون إليه عُمْياً عن جهل وغباءٍ وبلاهة وضلالٍ كبير.
ويذكر أنه قد أنكر من أنكر من المسلمين على الحاخام اليهودي الذي ظهرت فتواه الأخيرة بإباحة قتل الشيوخ والأطفال المدنيين من المسلمين وغير المسلمين في عددٍ من الحالات، وقد حقّ النّكير. ولكن ماذا يقول المنكرون عن الفتاوى المتتابعة التي تُكفِّر طائفة كبيرة من المسلمين وتُبيح دماءهم بلا حساب وهي دماء موحِّدين لا يُشركون بالله شيئاً، ولا يعبدون من دونه أحداً، ويُجاهدون في سبيله، ويوالون من والاه، ويُعادون من عداه؟ ألا تحتاج هذه الفتاوى إلى إنكارٍ وإدانةٍ من كل كبير وصغير من أبناء هذه الأمّة؟!
ثالثا: معاً في مواجهة الغزو غير الأخلاقي:
تتعرّض الساحة الإسلامية بطولها وعرضها إلى غزوٍ غير أخلاقي، غير مسبوق استهدافاً وتخطيطاً وطاقةً وسعةً، وتعدّد أساليب وتفنُّناً في المكر، ووصولاً إلى الفريسة، وتجنيداً لعدد هائل من الشياطين والمخدوعين في كل مكان(20).
إنه زحفٌ خطيرٌ مدمّر له ضحاياه التي يمكن أن تتزايد أعدادها بكثرة مع التَّساهل والغفلة والإهمال.
وخطرُ هذا الزحف عام لا يُستثنى منه بلد كبير أو صغير ولا فئة ولا مذهب، ولا يردُّ كيد هذا الزحف وخطره، ولا يدرأ منه بعد الله سبحانه إلا تكاتف عام، وتناصر جاد في مواجهته.
وقد عُلِم أن شعار المجلس الإسلامي العلمائي لهذا العام هو (معاً في مواجهة الغزو غير الأخلاقي في مواجهة الأخلاق. أو ما يشبهه.
وتفعيل هذا الشعار على الأرض وإنتاجيته المؤملة تتطلب هبَّة اجتماعية شاملة يشترك فيها الكل. وما دام الخطر يهدّد الكل، فالقضية قضية الكل، وخوض المعركة، والإسهام الجادّ في المواجهة مسؤولية الكل، والهزيمة مشتركة، والنّصر في صالح الجميع(21).
والواجب واجب إلهي لا غبار عليه على الإطلاق.
هبّوا رحمكم الله لحماية دينكم، ودفع الأذى ودرأ السّوء عن حماكم، وليبقَ هذا المجتمع مجتمعَ طُهرٍ وفضيلةٍ وشرفٍ ونزاهة وكرامة وإباء على يد جهودكم وتعاونكم وتظافركم(22). ولِتُبَرْهِنُوا على وقفة مشرّفة مع نداء الدين والشرف والكرامة والفضيلة.
ولتشاركوا في مقترحات برامج المواجهة وفي التمويل عند الحاجة والتفاعل والتنفيذ بكلِّ صورة ممكنة(23).
وليبذل المجلس ما أمكنه من طاقة لإنجاح هذا الشعار الذي يمتلك أهميّة خاصّة، وتقضي الضّرورة بالجدِّ والاجتهاد في تفعيله واستثماره لإنقاذ الوضع الخلقي من حالة التّدهور والانحدار التي يعمل عليها الظّالمون في الأرض، وسفلةُ الخلق، وتفتك بالغافلين والغافلات في مجتمعات الأمة المسلمة الكريمة.
اللهم صل على محمد وآل محمد، واغفر لنا ولإخواننا المؤمنين والمؤمنات أجمعين وتب علينا إنك أنت التوّاب الرحيم.
اللهم أصلح ما فسد من أمور المسلمين، واهدهم إلى سواء السبيل، وأبدلهم عن الفرقة بالاجتماع على الخير والتّقوى، ووحّد كلمتهم في سبيلك، ولا تجعل اجتماعهم على باطل، ولا نُصرتهم لظلم، وأخرجهم من الضّعف إلى القوّة، ومن الهزيمة إلى النّصر، ومن الذّل إلى العزّ، ومن تبعية أهل الكفر والضلال إلى الأخذ بدينك القويم، وصراطك المستقيم.
نصرَك نصرَك نصرَك يا قوي يا عزيز.
{إِنَّ اللّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإِحْسَانِ وَإِيتَاء ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاء وَالْمُنكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ}.

______________________________
1 – معاني الأخبار ص325.
2 – النتيجة ليس ما نأكل ونشرب، النتيجة إما سعادة دائمة أو شقاء مقيمـ، والأول مما ينبغي أن يسعى إليه العاقل، والثاني مما ينبغي أن يفر منه.
3 – من بني إسرائيل، اليهود.
4 – 162/ النساء.
5 – 8/، 9/ الإنسان.
6 – إيثار مع الحاجة، تقديم الغير على النفس مع حاجتها، فيما يتنافس الناس عليه من حطام، وفي ما يقيمون من أجله حروبا لا تقعد.
7 – 9/ الحشر.
8 – 20/ الفجر.
9 – 37/ النور.
10 – 11/ الجمعة.
11 -12/ إبراهيم.
12 – 28/ الرعد.
13 – 120، 121/ النحل.
14 – 3/ الإسراء.
15 – 60/ يونس.
16 – نهج البلاغة ج4 ص87.
17 – 2/ المائدة.
18 – ولو في مثل التقويم القمري.
19 – تكبّلني وتلغيني وتصفّيني وتقول لي هذا هو طريق الوحدة؟!
20 – ومطلوب هذا الغزو أن تسقط الأمَّة في مستنقع التحلل، وتستسيغ جيفة الرذيلة، وتسترخص قيمة الأعراض، وتستولي عليها حالة التبذّل، ويهون عليها أن يسحق شرفها ويميع شبابها وشاباتها، فتغلب على أمرها بدرجة أكبر.
21 – وفي صالح الأمن والاستقرار والعرض والشرف والكرامة والدين.
22 – هتاف جموع المصلين بـ(معكم معكم يا علماء).
23 – فليجنِّد كل واحد منّا نفسه في خوض هذه المعركة ضدّ الغزو غير الأخلاقي، ضد الزحف المجنون العاتي الآتي من الخارج والمدعوم من الداخل في كثير من البلدان العربية والإسلامية والمستهدف لأخلاق أمتنا العظيمة الكريمة (هتاف جموع المصلين بـ لبيك يا إسلام).

زر الذهاب إلى الأعلى