خطبة الجمعة (10) 15 ربيع الأول 1422هـ – 8-6-2001م
مواضيع الخطبة:
القرآن الكريم-أسبوع الوحدة
الإسلامية-الخصومات المحدودة- إطار الفكر
أسبوع الوحدة فهو أسبوع من ابتكار أفكار القائد العظيم الزعيم العالمي المبارك روح الله الخميني أعلى الله مقامه ورفع الله درجته في الجنان وقد انطلق من روح إسلامية صادقة وشفافية روحية راقية انطلق كلمة من كلمات مدرسة أهل البيت عليهم السلام
لخطبة الأولى
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمد لله الولي الحمد، العزيز المجيد، فعال لما يريد أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له شهادة حق وصدق لا مرية فيها ولا شبهة تعتريها شهادة تنطق بها كل ذرة من ذرات الكون العريض وكل خلق من الخلق العديد الغريب وأشهد أن محمداً عبده ورسوله أرسله رحمة للعالمين وهدى للسائرين إيقاظا للعقول وتنويراً للقلوب وإقامة للحق وإماتة للظلم وتحقيقاً للرفعة وإيصالا للذروة اللهم صلي وسلم على نبيك وصفيك وحبيبك محمد وآل محمد الأطهار الأبرار واغفر لنا مغفرة تامة وارفع درجتنا عندك وأنلنا رضاك وألبسنا لباس عافيتك في ديننا ودنيانا وأدم علينا عافيتك وهنئنا عافيتك يا أكرم الأكرم ين.. عباد الله اتقوا الله فإنه أحق من يتقى وأولى من يطاع ويبتغى رضوانه وتطلب مغفرته ويطمع في ثوابه ويخاف من عقوبته.. أما بعد فهذا الأسبوع هو أسبوع الذكرى العطرة لمولد رسول الله الأكرم محمد بن عبد الله الهادي الأمين وهو أسبوع الوحدة الإسلامية الكبرى الذي أسسه ونادى به الزعيم الإسلامي العالمي السيد روح الله الخميني عطر الله مرقده ورفع مقامه وقبل أيام كانت ذكرى رحيل هذا الزعيم أما عن ذكرى مولد الذكرى الشريف فنقف عند قوله تعالى: ” يس (1) وَالْقُرْآنِ الْحَكِيمِ (2) إِنَّكَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ (3) عَلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ (4) تَنزِيلَ الْعَزِيزِ الرَّحِيمِ (5) * ” يس
الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله خاتم النبيين جاء بالرسالة الكبرى الخاتمة الله تبارك وتعالى يقسم هنا بالقرآن الحكيم الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلقه قرآن أحكمت آياته لم يأت بكلمة فضول لا يدخله النقص في معنى أو لفظ اطروحة تامة كاملة شاملة مخططة تخطيطاً إلهياً لحياة الإنسان حياة فرده ومجتمعة هي رسالة، هي اطروحة مفتوحة على كل الأجيال تغطي حاجة العالم في كل تطوراته تتقدم كل تطور ولا يتقدمها تطور تعجز العقول البشرية أن تنتج مثل هذا القرآن وقد تحدى القرآن نفسه البشرية كاملة بأن تأت بسورة واحدة من سوره هناك تحدي للإنس والجن على أن يأتوا بمثل هذا القرآن، هناك تحدي لأن تأتي البشرية بعشر سور من مثله بأن تأتِ بسورة من مثله ذلك القرآن الحكيم الذي يجمع كل أصول الفكر الصحيح ويلتفت لكل مكونات النفس البشرية ويتوفر على المنهج الكامل الذي يحقق غاية الإنسان وغاية خلقه من ربه.. يقسم الله تعالى رب الكتاب بالكتاب الحكيم وحكمة الكتاب من حكمة الله ولا حكمة كحكمة الله وعلم الكتاب من علم الله ولا علم كعلم الله ولطف الكتاب من لطف الله ولا لطف كلطف الله وتشريع الكتاب من تشريع الله القائم على علمه على حكمه على لطفه على خبرته بالأمور سبحانه وتعالى وهي أمور الحكمة حكمة الله وعلم الله لا يمكن لمحدود أن يصل إليها لأنها غير محدودة لا متناهية لا يصل إليها علم أحد وعلم كل من دونه سبحانه وتعالى إنما هو قليل من علمه وما أوتيتم من العلم إلا قليلا.. الرسول صلى الله عليه وآله الآية الكريمة تؤكد أكثر من تأكيد – إِنَّكَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ – وكفى أي يكون محمد بن عبد الله صلوات الله عليه وآله رسول الله كلمته تأتي من كلمة الله لا يطرح علماً إلا من علم الله لا يأتي بتشريع إلا من تشريع الله لا يقدم اطروحة متقولة على الله أذن هو مرجع مأمون هو مرسى آمن هو شاطئ أمان صلوات الله عليه وعلى آله تبقى الكلمة ممكناً فيها أن تخضع للدراسة للتقييم للمراجعة إلا أن تنتهي للرسول الأعظم صلوات الله عليه وآله فيجب أن تكف كل الدراسات التي تمحص الكلمة تمنحها تريد أن تقيمها تأخذ بها أو تردها كل كلمة يمكن أن ترد إلا الكلمة التي تأتي من رسول الله صلى الله عليه وآله ثم أن كل كلمة من أوصيائه المعصومين صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين هي كلمته وكلمته كلمة الله إنك لمن المرسلين يكفي هذا تأكيداً للعامل بمرجعية المنهج الإسلامي والأطروحة الإسلامية المأخوذة عن رسول الله صلى الله عليه وآله وعن خزائن علمه من أهل بيته صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين بعد ذلك لا يمكن لك أن تجد مرجعية في الأرض تقارن بهذه المنهجة لا يمكن لك أن تعثر على اطروحه من شرق أو غرب من رأس أي بشر ومن مخ أي إنسان يمكن أن ترقى لإطروحة السماء اطروحة الله سبحانه وتعالى على لسان رسوله وأوصياء الرسول صلى الله عليه وآله وسلم.. (” يس (1) وَالْقُرْآنِ الْحَكِيمِ (2) إِنَّكَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ (3)) إنّ : جملة اسمية والمؤكد إن والمؤكد اللام إنك لمن المرسلين عَلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ الرسول صلى الله عليه وآله حمله ربه عَلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ لا يحيد عنه ولا يميل لا تزل له قدم محمول طوال حياته طوال رسالته صلوات الله وسلامه على أيام رسالته وطوال أيام حياته عَلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ المحمول عَلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ واصل إلى الله عز وجل موصول به لا يأتي عليه الخطأ قولاً أو فعلاً أو شعوراً أو فكراً . إنها العصمة الفكرية هذه الآية تكفي تماماً لعصمة رسول الله صلوات الله وآله..
الله تبارك وتعالى يشهد إنه محمول منه سبحانه عَلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ وقدرة الله لا تتخلف أراد الله سبحانه وتعالى وحقق حمل رسول الله صلى الله عليه وآله عَلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ ليس في قدرة الله تخلف ولا في كلمته تخلف ولا مانع من فعله سبحانه وتعالى.. له الفاعلية التامة المطلقة صاحب الفاعلية التامة المطلقة التي لا تتخلف ولا يقوم أمامها شيء يأتي منه سبحانه وتعالى أنه حمل رسوله العظيم صلى الله عليه وآله وسلم عَلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ الكلمة تنحرف هلي هي من الصراط المستقيم؟ الفعل يصل ويتيه هل هو من الصراط المستقيم؟ النية تسوء هل هي من الصراط المستقيم؟ الفكر ينحرف هل هو من الصراط المستقيم؟ من كان محمولاً على الصراط المستقيم لا يأتي منه فكر ولا شعور ولا قول ولا فعل ولا نية إلا وهو مستقيم إنك لمن المرسلين لمن صراط مستقيم فلرسالته صلوات الله عليه وعلى آله الطيبين الطاهرين لا تحمل حرفاً مصاباً بخلل واعوجاج بهذه الشهادة من الله سبحانه وتعالى يبرأ كل حرف من حروف رسالة رسول الله صلى الله عليه وآله من النقص والخلل والاعوجاج فهي الاستقامة التامة الفكرية والنفسية والعملية وفي كل خطوة من خطواته صلى الله عليه وآله وفي كل حركة وسكون، مرجعٌ مثل هذا عند أمةٍ تتيه وتضل وتصفر وتهزل وتفقد الوزن وتحاول أن تتعلق بشرق أو غرب وتحاول أن تستعير الاطروحات المشوهة وأن تتلفت من هنا وهناك وتبحث عن منقذ، منقذها عنده، منقذها الأطروحة الإلهية التامة الشاملة وحتى على مستوى الاجتهاد إن لم تكن على مستوى الأصل الواقعي لصورة تامة فهي على مستوى الاجتهاد الذي يقرب من الواقع بقدر المستطاع وليس اطروحة اجتهادية تحاول الاقتراب ما أمكن للجهد البشري المخلص المتفوق أن يقرب بها من الواقع كاطروحات تستعار من الشرق أو من الغرب يضعها الجهل العالمي والكفر ا لعالمي والاستقلال العالمي والفحش العالمي وأمة ترجع إلى رسول الله صلى الله عليه وآله المحمول من ربه عَلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ تقتنع بيزيد قائداً تقتنع بأشرار البيت المسمى بالأبيض قادة تقتنع بأشرار روسيا والصين قادة أمة قادها رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.. أمير المؤمنين الحسن تمتلك الإمام الحسين الأئمة المعصومين يمكن أن يقع منها نظر على الأقزام يمكن أن يقع منها نظر على الدونيين تتخذ منهم قادة عجباه لهذه الأمة كيف نسيت عزتها وكيف نسيت كرامتها أن هذا لفيه دليلا كافياً على أن الأمة ليست مع الإسلام وليست مع رسول الله صلى الله عليه وآله لأن العين التي لا تزال منشدة للقمة إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وأهل بيته تترفع ولا تشتهي أن يقع منها نظر على الساقطين.. ا لعين التي تعرف ما هو الإسلام من أين جاء الإسلام وكيف جاء الإسلام؟ ومن هو الذي تكفل بحفظ القرآن عن الضياع؟ هذه الأمة لا يمكن أن تفتش عن أوراق فيها الزور وفيها الكذب والبهتان والجهل والروح الأخلاقية الساقطة المنسحقة يكتبها شرقي أو غربي لنتعلق بأذيالهم. إِنَّكَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ (3) عَلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ هذا الصراط المستقيم هو المنهج السياسي ورسول الله صلى الله عليه وآله محمول على هذا المنهج الإسلامي مصنوع على عينه متخلق بأخلاقه فكره منه مشاعره منه حكمه منه سلوكه منه علاقاته منه هدفه منه ليس في رسول الله صلى الله عليه وآله صناعة من بيئة تزاحم صناعة القرآن له ليس في رسول الله صلى الله عليه وآله صناعة من خوف وطمع أو أي دافع من الدوافع المادية أو أي تأثير من التأثيرات الأرضية مما لا ينسجم مع صناعة القرآن له والصناعة الخالصة للقرآن لمنهج الله سبحانه وتعالى منهج الله الشامل الذي يعالج مشكلات الفكر، النفس والسلوك وكل بعد أبعاد الإنسان وحياة الإنسان.
عَلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ أشكٌ في استقامة هذا الصراط، الذي جاء وصف المستقيم وصفاً توضيحياً له فقط؟ ذلك الصراط لا يمكن أن يكون إلا مستقيماً ولذلك لا يأتي المستقيم هنا مخصصاً وإنما يأتي موضحاً فقط ومشيراً أنه لصراط لا يمكن أن يدخله ما يدخل أي طريق من نقص، صراط من الله وصراط الله لا بد أن يكون مستقيماً ذلك الصراط المستقيم يمكن لك أن تشك في صراطيته؟ يمكن لك أن تشك في استقامته؟ فلتقطع الشك ولتخرج من الوقت ولتتخلص من الخيال الكاذب ذلك لأنه تنزيل العزيز الحكيم ذلك الصراط ذلك المنهج تلك الأطروحة الحياة الكاملة الشاملة ممن جاء؟ ممن تنزل، هبة من رحمة من تخطيط من أنها من الله العزيز الحكيم وكفى .
أمّا عن أسبوع الوحدة فهو أسبوع من ابتكار أفكار القائد العظيم الزعيم العالمي المبارك روح الله الخميني أعلى الله مقامه ورفع الله درجته في الجنان وقد انطلق من روح إسلامية صادقة وشفافية روحية راقية انطلق كلمة من كلمات مدرسة أهل البيت عليهم السلام التي كانت من الله عز وجل لتوحيد البشرية كافة وستتوحد البشرية في يوم من الأيام ويوم الطهور المرتقب على يد القائم (عج) إنها دعوة صادقة جاءت من سليل الرسالة ومن ابن أبو حفيد أحفاد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لتؤكد على نصاعة هذه المدرسة وقدسيتها وحرصها على المصلحة الإسلامية والإنسانية كلها لتؤكد على الإخلاص وعلى الوفاء لهذه الأمة ولتؤكد على الكفاءة على إنقاذ الأمة كما سيتحقق في اليوم القريب الذي نأمل قربه من الله.. أسبوع الوحدة يخاطب فكر الأمة يخاطب شعورها يخاطب واقعها بأن يعيش كل ذلك منها نقله جريئة ويثور على نفسه ثورة جادة فيتحول الواقع بعد تحول الفكر وتحول الشعور وقد يتحول الواقع قبل ذلك بدفع من الضرورة لكن لابد أن ينتهي إلى تحول الفكر وتحول الشعور في اتجاه صالح الوحدة الإسلامية الكبرى المباركة وليس من مخلص واع في أرض الإسلام إلا ويمد يد المصافحة والمبايعة لمثل هذا النداء المبارك الميمون الذي أطلقته حنجرة من حناجر الإيمان وحناجر التقوى حنجرة روح الله الخميني أعلى الله مقامه ورفع درجته في الجنان.. ولقد كان مجيئه رضي الله عنه ليذكّر بقيادة أهل البيت عليهم السلام ليذكّر بعد طول الفترة وبعد نسيان القدوة وبعد الغياب غياب المنارات المشعة عن واقع الفعل العملي المتحرك على الأرض جاء ليذكّر بأصالة مدرسة أهل البيت عليهم السلام وبما ينبغي أن تكون عليه القيادة الإسلامية قيادة الأمة الوسط قيادة الأمة الرائدة التي لها الوصاية على بقية الأمم وصاية الترشيد ووصاية الهداية ووصاية التربية والتعليم ووصاية إقامة العدل ونشر روح الإحسان جاء رضي الله عنه ليقيم حجته على الناس من جديد من خلال نموذج أصغر من نموذج المعصوم ليذكّر بعظمة المعصوم وقدرة المعصوم على الإنقاذ الكامل الشامل ومجيئه لكأنه تمهيد لمجيء الإمام القائم (عج) ولأي يقع حجة من حجج القائم عليه السلام يوم ظهوره توفي رحمه الله وأعلى الله مقامه فترك كلمة ليست الكلمة التي يعبر عنها كثيراً عند موت أي عالم إنما هي الكلمة الملحوظة الكبيرة والهوة الساحقة والخندق الكبير الفارغ نعم ملأ هذا الخندق قائد بعده حفظه الله وأيده وسدد خطاه وهو أهل لأن يملأ الموقع بجدارة وكفاءة ولكن لا ينكر أن وفاة الإمام الراحل أعلى الله مقامه تركت فراغاً ينتظر ملئه رجالا ت من رجالات الأمة كالسيد محمد باقر الصدر الذي وافاه الأجل واستشهد على أيد ي الظلمة البعثيين والزمن من خلال قدرة الله ومن خلال رحمة الله بهذه الأمة كفيل بأن يعطي رجالاً ورجالاً من أبناء هذه الأمة يملئون هذه الفراغات والموقع قد يفتقد الرجل الواحد فلا يملؤه إلا عدد من الرجال.. الرجل الواحد قد يكون أمة وأمة كبيرة يحتاج ملء موقعه الفارغ إلى عدد هم أمة أيها الأخوة وسيبقى موقع القيادة يشكو من نقص من نقص جزئي ومن نقص ملحوظ حتى يأتي صاحبه الأصل الإمام القائم (عج) فلا يبقى فيه نقص وتكون به الأمة أعز الأمم ورائدة الأمم على مستوى الفعل، اللهم اغفر لنا ولوالدينا ولإخواننا المؤمنين والمؤمنات واجعلنا ممن لا يرضى عن الإسلام بدلاً ولا يبتغي عن طريق محمد وآله رسولاً ولا يسره أن يرى الدنيا كلها بيده لخسارة شيء من دينه أو أن يرى الناس كلهم معه بمفارقته يقينه.
بسم الله الرحمن الرحيم – إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ(1)وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ(2)لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ(3)تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ(4)سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ(5)
الخطبة الثانية
الحمد لله السميع العليم الذي لا يعزب عن علمه مثقال ذرة في السموات والأرض ولا تخفى عنه خافية في صدور العالمين الأشياء متناهية وعلمه لا يتناهى الأمور محدودة وعلمه غير محدود وبعلمه تقوم الأشياء وتأخذ مواقعها فكيف يخفى عليه فيها بشيء وبعلمه تجري الأمور والمقادير فكيف يستتر عنه منها شيء أشهد أن لا اله إلا الله وحده لا شريك له وكيف يكون لله شركاء وكل شيء من خلقه وكل شيء مفتقر إليه وكيف يكون لله شركاء .. والأشياء من دونه قابل للوجود منتظر له منه سبحانه أو غير قابل للوجود والوجود مستحيل عليه وأشهد أن محمدا عبده ورسوله أرسله بالكتاب المبين والنهج القويم على الصراط المستقيم فلم تزغ بصيرته ولم تنحرف عن الله نيته وما زلت له قدم وما كان منه ذمم اللهم صل وسلم على نبيك الذي كرمته بالنبوة وشرفته بالرسالة فأدى الأمانة وبلغ الرسالة وجاهد في الله حق جهاده حتى أتاه اليقين . اللهم صل وسلم على الصادق الأمين رسول رب العالمين وخاتم النبيين والمرسلين محمد وآله الميامين اللهم صل وسلم على مطلع البدرين أم الحسن والحسين الصديقة الزكية فاطمة الرضية المرضية اللهم صل وسلم على أمير المؤمنين وسيد الوصيين البطل الغالب علي ابن أبي طالب اللهم صل وسلم على سيدي شباب أهل الجنة من فرضت أطاعتهما على الخلق وهديت بهما إلى الحق السيدين السندين أبي محمد الحسن وأبي عبد الله الحسين اللهم صل وسلم على أئمة الهدى وقادة الورى والطريق إلى جنة المأوى عبادك الصالحين وأوليائك المتقين علي بن الحسين زين العابدين وعلي بن محمد الباقر وجعفر بن محمد الصادق وموسى بن جعفر الكاظم وعلي بن موسى الرضا ومحمد بن علي الجواد وعلي بن محمد الهادي والحسن بن علي العسكري الأئمة الطاهرين المعصومين اللهم صل وسلم وزد وبارك على ولي العصر ومظهر الأمر والمنتصر للإسلام وقامع الطغاة والأصنام محي الشريعة الأزهر محمد ابن الحسن المنتظر اللهم أعزه واعزز به وانصره وانتصر به واحرسه من بين يديه ومن خلفه وعن يمينه وعن شماله ومن فوقه ومن تحته واجعل يومه قريبا وظل رحمته ممدودا واجعلنا جندا له باذلين كل الجهد مخلصين في الطاعة أوفياء بالعهد يا كريم، اللهم من سار على دربه يوم الناس وغدهم فأيده ومن تنكّب عنه وعاداه فاخذله وانصر دينك ومكن لكلمتك وأمدد أهل طاعتك من المجاهدين في سبيلك والذائذين عن حياض شريعتك بالتسديد والتوفيق والهداية يا عزيز يا جبار يا قهّار اللهم أغفر لنا وتب علينا وأهدنا سواء السبيل ووفقنا لصالح العمل وصادق القول وحسن النية يا من هو على كل شئ قدير.
أما بعد أيها المؤمنون والمؤمنات فان الحديث يتطرق إلى بعض الموضوعات التي تستلفت النظر أو تحتاج إلى تنبه و ذكر، يعجب المرء من وضع فئات الأمة أن الخصومات الصغيرة المحدودة الوقتية تستنزف من شعورنا الكثير وتستقطب شعورنا استقطابا كبيرا وتجعلنا في موقع الحذر والنباهة واليقظة من ابن العم وابن الخال تدخل في منازعة صغيرة مع ابن عمك صغيرة أو مع ابن عمك أو ابن خالك أو خالك أو عمك أو أخيك شقيقك من أبيك فتحترس منه وتحسب حساباتك اتجاهه وتقبض ولدك عن مخالطة أولاده وتسيء الظن فيه كثيرا على أن المسألة لا ترقى إلى هذا الحد ولا تصل إلى هذا الغلو لكننا في الموقف من أمريكا عدوة الدين وعدوة الدنيا أمريكا ليست عدوة دين فقط أو عدوة دنيا فقط، ورب الكفر روسيا الكفر، الكفر العالمي، صحيح علينا أن نتعامل مع العالم أن نتعاطى مع العالم أن نتفاعل مع العالم أن نأخذ ونعطي أن لا نتقوقع أن لا نمنع خيرنا عن العالم نطلب من العالم خيره لكن في نفس الوقت ليس علينا أن نستنيم أمام خطط العالم العدو، العالم الكافر، الذي يتربص الدوائر بهذه الأمة ليل نهار أنا لا أكلم الحكومات هنا ولا أتحدث معها للسياسة ، أتحدث مع جمهور المؤمنين والمسلمين كيف ينفتح جمهور المسلمين والمؤمنين على أعلام الغرب المفتوح على مصراعيه على ثقافته الدنيئة الفاجرة الماجنة على قنواته التي تبث خلقا وضيعا سفيها كيف تسلم تربية صبيك وتربية صبيتك وتربية زوجك في الثامن عشر من العمر كيف تسلّم تربية شابك وشابتك الى قنوات الفساد والاهتراء والسقوط ، عجباه عجباه المؤمن يستأسد أما ابنه يحظر عليه أن يدخل مسجدا من المساجد لأن له مع صاحب هذا المسجد قيم هذا المسجد امام هذا المسجد جماعة هذا المسجد أو ذاك وأنا لا أقصد هذا المسجد قطعا له مع بعض خصومة له معه بعض الاختلاف أنت تخاف على ابنك أن يغذيه أمام جماعة من أئمة جماعات المسلمين بغذاء روحي أو خلقي أو سياسي سيئ .. تعاقب ابنك لأنه دخل المسجد الفلاني لأنه دخل يسمع الخطيب الفلاني لأنه دخل بيت عمه الذي عاديته بالأمس على قطعة أرض بيت خاله لأنك اختلفت معه على فكرة تعرف من ابن عمك بداية انحراف خلقي أو فكري فتمنع ولدك عن مماشاته أو معاشرته إلا أن السيد الأمريكي ألا أن الراقصة الأمريكية إلا أن المخرج السينمائي الأمريكي ألا أن الفنان الأمريكي المائع تسلم له ولدك كي يصوغه كيفما شاء فكرا وشعورا وسلوكا تسلمه له مدرسة تخرجه له من أهل الجنة تخرجه ليكون وحاشا رسول الله في صف رسول الله ألا ترون أنها مفارقة كبيرة ألا ترونه ضربا من الجنون ألا ترونه ضربا من السفاهة ألا ترونه ضربا من غيبوبة الفكر وغيبوبة الشعور وغيبوبة الرسالية والرسالاتية تسمع أن في البلد الفلاني وباء الكوليرا أن البيت الفلاني فيه مرض الايدز تهب هبتك لمنع ولدك عن مقاربة هذا الجو عن التلوث به أما أن يتلوث روحيا بالكامل أما أن يتسمم روحيا بالكامل أما أن يفقد وزن إنسانيته، أما أن يبتعد عن خط رسول الله عن نهج القرآن ملايين الكيلومترات أما أن يقف حربا لرسول الله (ص) فذلك شيء لا يهمك ثم يسلم من يسلم بناته للهندي أو للعربي أو للصيني خايطا أو حلاقا أو ما الى ذلك (الأخوة الكرام مطلوب شيء من العقل شيء من الحكمة شيء من الفهم شيء من النظر المستقبل شيء من التعلق بالقدسيات والمقدسات هذا ما يستلفت النظر ، يستلفت النظر شيء آخر هو أن المجتمع أما أن يتعلق بالمركزية المشددة أو ينفلت عن المركزية إلى اللامركزية المطلقة لا مركزية مطلقة ولا لامركزية المطلقة عن مجتمع والمجتمع يحتاج إلى أن يؤطر إطار يحفظ له وحدته ويحفظ له آحاده .
ما هو الإطار الذي يحقق لنا مجتمعا على مستوى المجتمع الإسلامي؟ هو إطار الفكر إطار الفكر الواحد المتجانس المتقارب إطار الشعور المتجانس هناك تفاوتات في الفكر في تفصيلات في الفكر لابد من خطوط عريضة وجامع مشترك وقاسم مشترك في الفكر حتى يكون مجتمعا واحدا وحتى تكون أمة واحدة مليون فكر يعني مليون شخص عشرة ملايين شخص بعشرة ملايين فكرة يعني عشرة ملايين وجود المجتمع يختلف عن التجمع كما تعرفون التجمع يحصل من الحيوان وقد يطلق اسم الجماعة على الحيوان لكن المجتمع الذي يعيش هدفا واحدا يعيش رؤية واحدة يعيش شعورا متجانسا يعني برنامجا عمليا منهجا عمليا واحد يوحد خطاه في الخطوط العريضة ويوافي بين نشاطاته درجة من الموافاة هذا المجتمع لا يمكن أن تجده في إطار اللامركزية مطلقة احتفالاتكم تحتاج الى تنظيم جمعياتكم تحتاج الى تنظيم مؤسساتكم تحتاج الى تنظيم اذا انفتحتم على المؤسسات اذا أردنا أن ننشئ عشر جمعيات فانظروا ماذا تنشئون من المؤسسات وما لا تنشئون هل ننشئ مشروعا مكررا ننشئ عشر جمعيات ثقافية في البحرين فلندرس الكفاءات الثقافية قبل ذلك ولندرس الكفاءات المالية وهل يمكن أن تكفي عطاءا لعشر جمعيات راقية تبرز على مستوى العالم الإسلامي ألا تحبون للبحرين أن تمتلك مؤسسة ثقافية عملاقة تعطي للبحرين وزنا على المستوى العالمي من ناحية إسلامية وثقافية هل يمكن لكم أن تحققوا من عشر جمعيات ثقافية تضيفون أليها عشر مكتبات نحن نحتاج للمكتبات نحتاج للمؤسسات ولكن مع التنظيم وللحفاظ على المركزية يسمح لي أهل المنامة حفظهم الله وأيدهم وهم أهل الإيمان والوعي أن لي ملاحظة على ثلاثة احتفالات في مسافة أربعمائة متر تقريبا في ليلة واحدة هي ليلة المولد الشريف ثلاثة احتفالات في رقعة بعدها أربع مائة متر تتسع لثلاثة احتفالات تحقق الوحدة!؟ تنقل صورة عن الائتلاف تنقل صورة عن الموقف الواحد الموحد أو أنها واقع عملي صارخ يشهد على الفرقة وعلى الاختلاف وعدم الالتئام هذه الاحتفالات التي تكثر في البحرين أمر مبارك وكانت الدعوة له مبكرة وكانت مع دعوة أخرى أن لابد من احتفال مركزي واحد في كل مناسبة ويكون هذا الاحتفال مركزي واحد مرة في هذه المنطقة مرة في منطقة أخرى مرة في منطقة ثالثة وهكذا توزع المناطق المهمة في البحرين أو توزع الاحتفالات المركزية في المناطق المهمة في البحرين وتبقى هناك احتفالات محلية الاحتفال المركزي تحشد له أكبر الطاقات وأكبر الإمكانات على أكثر من صعيد ويمثل كلمته الكلمة الفكرية والكلمة في الموضوع الخارجي في الساحة العملية لجماعات المسلمين في البلد وحسنا أن يكون الاحتفال المركزي الواحد سنيا شيعيا كل ما أمكن لينقل وجهة نظر الاتجاه الإسلامي العريض وفي التعبير الصحيح لينقل وجهة الشعب وليس في قبل الشعب المسلم إلا فئات ترتأي فكرا آخر أو تحمل رؤية أخرى أما البحرين شعبا فشعبها شعب مسلم يحمل الشوق بالإسلام ، الإيمان بالإسلام ، روح التضحية والفداء بالإسلام وينتظر دائما يوم الإسلام الأغر لماذا لا يكون للمسلمين هنا احتفال مركزي واحد في كل مناسبة ما أمكن ذلك وإذا لم يمكن في بعض المناسبات فأما المؤمنين من أبناء الطائفة الشيعية لا ينبغي لهم أن يقيموا أكثر من احتفال مركزي واحد في المناسبة الواحدة (في كل أمورنا لا نرضى بالمركزية المركزة المستقطبة التي تضع حجرا على انتشار الفكر وعلى الابتكار وعلى الإبداع ثم لا نرضى بحالة إلا ونحن بحاجة شديدة للاحتفالات المحلية لأن القرية لا تحيا والمنطقة لا تحيا إلا بوجود مثل هذه الاحتفالات والمناسبات ونريد أن نربي الصغار ونريد أن نخاطب العجزة ونريد أن نخاطب كل قلب مسلم وهذا لا يمكن أن يتلف الكثير وحتى لو تم عبر القنوات الآلية ألا أن الكلمة المشافهة والمنظر العملي الحي هو أكثر تأثيرا فتطلب الاحتفالات المحلية الى جانب الاحتفال المركزي الواحد وتطلب المؤسسات الفرعية مع وجود المؤسسة المركزية الواحدة) .
أخوتي الكرام ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ عَلَيْهَا مَلَائِكَةٌ غِلَاظٌ شِدَادٌ لَا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ (6) التحريم – نداء من الله سبحانه وتعالى وكل محذور هو دون محذور النار وكل مخوف هو دون غضب الله عز وجل أبناؤكم فلذات أكبادكم لا تبيعوها رخاصا ولا تكون روح الصبي دين الصبي ودين الصبية أرخص ما في على نفس الأب يا أخوان أنك لتفزع حتى لا تنام ولا تستقر ولا تهدأ حين يصاب ابنك أجاره الله في يده حتى يصاب ولد أحدنا في عينيه تكبر المصيبة حين يصاب في قلبه نفقد لذة حياتنا هناك قلب أكبر من هذا القلب يا أخوان هناك لب أكبر من هذا اللب هناك مصير أكبر من هذا المصير هناك خسارة أكبر من هذه الخسارة هناك ربح أكبر من هذا الربح الخسارة والربح متصلان بروح الإنسان بالنفخة الطاهرة بالنفخة الراقية بالنفخة النورانية من روح الله هذا الإنسان قبضة من طين ونفخة من روح الله كل تركيزنا على قبضة الطين تزوج أم لم يتزوج مرض أو صح نجح في الامتحان الذي يؤهله للوظيفة المعاشية أو لم ينجح الى آخر هذه القائمة صلى أو لم يصلي فهم أو لم يفهم دينه استقام أو لم يستقم اتقى أو لم يتق مشى مع السفلة أو مع المستقيمين اجعلوا أسئلتكم فيما يتصل بالروح ونفخة الله في الإنسان أكثر من أسئلتكم فيما يتصل بقبضة الطين .. قبضة الطين ستعود طينا اللحم والدم والأعصاب ستعود طينا ستعود ترابا في التراب سأعود الى ما قبل ستين سنة سبعين سنة عشرين سنة ما قبل عشرين سنة كنت تفاحة كنت قطعة لحم قبل خمس وعشرين سنة كنت ترابا سيعود أحدنا الى ما قبل عمره وهو ما قبل عمره وقبل أن يتكون كان طينا كان ترابا نحن نحمي مالا يحمى نحن نحرص على بقاء ما لا يبقى نحن نحافظ على ما يمكننا الحفاظ عليه الشيء الذي يمكن لك أن تحافظ عليه فيكون بيدك الربح كله هو روحك والشيء الذي يمكن لك أن تحافظ عليه فلا تحافظ عليه فترتكب الخسارة كلها هو روحك اللهم إنا نسألك الرحمة والمغفرة واللطف العميم والخير الشامل وقوة العزم في الدين ووهن الإرادة في الشر وانصرافها عن البغي وأن تتعلق قلوبنا برجائك وأن يكون أكبر حذرها من عقوبتك وأشد ما نفر منه غضبك وأحب ما نحبه رضاك اللهم أسألك من السبيل إلى رضوانك وضعنا بلذيذ مناجاتك ونور قلوبنا وزكها بذكرك يا ولي المن كله يا أكرم الأكرمين .
إِنَّ اللّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإِحْسَانِ وَإِيتَاء ذِي الْقُرْبَى
وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاء وَالْمُنكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُون
وصلى الله على محمد وآله الطيبين الطاهرين .