خطبة الجمعة (154) 24 ربيع الأول 1425هـ – 14 مايو 2004م

مواضيع الخطبة:


حضارة الإسلام (7) – الفضيحة الأمريكية في العراق – ماذا نختار؟ – العلاقات المذهبية

ان البحرين كانت جميلة بخلو سجونها مدة معيَّنة وإلى وقت قريب من السجناء السياسيين، وكانت بذلك محل افتخار للحكومة والشعب، وقد خسرنا متعلق هذا الفخر، وخسرنا جمالا من جمال هذا الوطن بأن عاد هناك سجناء سياسيّون، لا لحدث ملحوظ، ولا لمناسبة تستحق ذلك


الخطبة الأولى

الحمد لله الذي لا يُغلَق باب رحمته، ولا تخبو أنوار هدايته، ولا يُهتك حجاب عزّته، ولا دنوَّ لأحد من عظمته. أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له النعم والآلاء، والعظمة والكبرياء. وأشهد أن محمداً عبده ورسوله صلَّى الله عليه وآله وبارك عليهم جميعاً وسلَّم تسليماً كثيراً.
أوصيكم عباد الله ونفسي المخادعة لي بتقوى الله، وبذل العمر في سبيله، وصرف الطاقة في طاعته، وصيانة النفس من سقوطها بمعصيته، ففي كل طاعة لله كمال، وفي كل معصية له نقص وخسار.
وما أجدى امرءاً أن يكثر ما في يده، ويَضْمُرَ الخير في نفسه، وما ضرَّه أن يقِلَّ ما في اليد من أجل أن يعظم خير النفس. ولو انبنى وجود ضخم في الخارج من زراعةٍ وصناعة وغيرهما على يد الإنسان وهو هادم لنفسه لكان باخساً لها بخساً عظيماً، وما هو بربح لأحد أن يقيم عمارات على الأرض، ويهدّ عمارة الخير في داخله. ولو ملأنا الدنيا كلها مصابيح مُنارة، وأطفأنا مصابيح النفوس لكان خيرنا قليلاً، وشرّناً كثيراً، وظلمنا عظيماً.
اللهم صلّ على محمد وآل محمد، واغفر لنا ولإخواننا المؤمنين والمؤمنات أجمعين، ونوّر عقولنا بمعرفتك، واعمر قلوبنا بذكرك، وأسعد أرواحنا بأُنسك، ولا تُشقنا بهجرانك، ولا تحرمنا محبّتك، ولا تصرف عنا وجهك الكريم ياربّ يا منّان يا حنّان، يا حميد يا مجيد.
أما بعد أيها المؤمنون والمؤمنات الأعزاء فإلى الحديث المتتابع في موضوع
“حضارة الذكر وحضارة النسيان”.
سبق أن للشيطان من نفسه الشريرة، ومن جنده الغاوين جبهة عريضة تستهدف بأساليب شتَّى أن تضل الإنسان وتلهيه وتصرفه عن ذكر الحقائق الكبرى التي تمكّنه أن يقيم في ضوئها حياة واقعية قويمة، ويحقِّق درجة عالية من الكمال والسعادة، وتوقعه في الوهم والخيال والنسيان لتستحوذ عليه، وتستنزف حياته، وتحوّله على يدها آلة طيّعة من أجل أغراضها الأنانية العدوانية الجشعة الساقطة الخبيثة.
وسبق أن أول ما يستهدفه الشيطان وأهله من الإنسان أن يُنسيه اللهَ الذي لا يُيْقي ذكرُه قابلية في القلب لاحتضان الخبيث، والتعلق بالقبيح والركض وراء السراب، والغرور بالزيف، ويحمي النفس من أسر الهوى، وآلهة الزور، واستغفال الطغاة.
وإذا كان كذلك فلا بد لجبهة الشيطان لتجد موقعاً في نفس الإنسان، وطريقاً لاستغفاله واستغلاله على طريق أغراضها الدنيئة أن تحارب ذكر الله في هذه النفس، وتنأى بها ما استطاعت عن موارد الذكر، ومواطن اليقظة، وأن تثير دون رؤيتها للحق، واستحضارها لها الغبار، وتُحشّد ما أمكنها من حائل الضباب والسحب الكثيفة.
وهي تقاوم في نفوس الناس كلَّ ما يعود الالتفات إليه عليها بذكر الله العظيم، ويضعها على طريق الهدف الصالح، والغاية الكريمة السامية، والسعادة الأبدية الحقَّة.
وبما تستهدفه جبهة الشر أن تنسيه الإنسان:-
ب العهود والمواثيق الإلهية:-
ومما ينسيه المضلون والشيطان الإنسان هو العهود والمواثيق الإلهية.
أخذ الله سبحانه وتعالى على هذا الإنسان ميثاقاً قبل أن يُوجده إنساناً حيّا قائما على الأرض، فله سبحانه وتعالى عهد تعرفه فطرة الإنسان، ثم له عهود أخرى أخذها على بعض الأمم التي أرسل إليها رسلاً.
هذه العهود لله سبحانه وتعالى عند الإنسان هي العهود التي يجب أن تحكم حركته، وأن تخضع لحاكميتها كل العهود والمواثيق؛ فكل ميثاق يتعارض مع ميثاق الله هو ليس بميثاق، وكل عهد يتنافى مع عهد الله مطروح ملغي لا قيمة له أصلاً.
ما له قيمة من العهود والمواثيق هو ما وافق عهد الله وميثاقه، أما ما تعارض مع عهد الله وميثاقه فهو لغو ولا قيمة له أصلا.
الشيطان يُعظم العهود المعارضة لعهد الله، ويُنسي الإنسان عهد الله وميثاقه.
تقول الآية الكريمة: {وَلَقَدْ عَهِدْنَا إِلَى آدَمَ مِن قَبْلُ فَنَسِيَ وَلَمْ نَجِدْ لَهُ عَزْماً} موجود شيء من النسيان لعهد لله سبحانه وتعالى عند آدم، ووصية من الله سبحانه وتعالى لآدم، هذا النسيان أوقع آدم في مشكلة لم تخرج به عن دين الله، ولكن أتعبت حياته، فأقل ما يُجازى به من نسي عهدا لله عز وجل أن تكون حياته نصبا، وأن تكون حياته رهقا.
آدم عليه السلام لم يخرج من العصمة بما كان له من شيء من نسيان، لكن نسيانا ما كان قد حدث كما يُفهم من الآية الكريمة، وأن هذا النسيان مثّل مشكلة بالنسبة لحياة آدم عليه السلام.
{فَبِمَا نَقْضِهِم مِّيثَاقَهُمْ لَعنَّاهُمْ وَجَعَلْنَا قُلُوبَهُمْ قَاسِيَةً} وهذا ميثاق مع اليهود فيما أتذكر من سياق الآيات الكريمة. هناك مواثيق مع أمم أُرسل إليهم رسل، وكانت هذه المواثيق واصلة على يد الرسل ومن خلال الكتب، وهي تختلف عن ميثاق الفطرة، وإن كانت متجهة اتجاهه ومؤكدة له.
{يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ عَن مَّوَاضِعِهِ وَنَسُواْ حَظّاً مِّمَّا ذُكِّرُواْ بِهِ}، {وَمِنَ الَّذِينَ قَالُواْ إِنَّا نَصَارَى أَخَذْنَا مِيثَاقَهُمْ فَنَسُواْ حَظّاً مِّمَّا ذُكِّرُواْ بِهِ} والقرآن الكريم هو ميثاق بين الله عز وجل وبين هذه الأمة، فابتعادنا عن كتاب الله شبراً يعني نسيان الميثاق، تخلينا عن مفاهيم كتاب الله، عن أهداف كتاب الله، عن منهج الله سبحانه وتعالى يعني نسياناً منا للعهد مع الله عز وجل.
ألم نكن وقد قبلنا الإسلام قد قبلنا القرآن؟! ألم نكن وقد دخلنا الإسلام قد قبلنا قيادة رسول الله صلى الله عليه وآله وكل كلمة أتت على لسانه الشريف؟! نحن في عهد مع الله على أن نقيم حياة قرآنية في الأرض، على أن نتخذ رسول الله صلى الله عليه وآله والقيادة من سنخه قيادة لنا دون أي قيادة، هذا عهد يعطيه المسلم لله سبحانه وتعالى حين يقول أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله.
وما أكثر ما ننسى هذا العهد في علاقتنا مع أنفسنا، مع ربنا، مع أسرنا، مع مجتمعنا، مع كل محيط الحياة، مع النملة، مع النبتة، مع أي شيء آخر. كل مخالفة، وكل ميل عن كتاب الله عز وجل وتعاليمه يعني نسياناً عمليا لهذا العهد، وتخلّيا واقعيا عن هذا الميثاق.
{سَنُقْرِؤُكَ فَلَا تَنسَى} لا النسيان العلمي ولا النسيان العملي. رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ضمن له ربه سبحانه وتعالى أن لا ينسى القرآن على مستوى العلم، وأن لا ينسى القرآن على مستوى الذكر في مقام الشعور، وفي مقام العمل، في المواقف السهلة، وفي المواقف الصعبة، حين تكون الدنيا معه، وحين تكون الدنيا ضدّه.
{قَالَ كَذَلِكَ أَتَتْكَ آيَاتُنَا فَنَسِيتَهَا} فهناك مواثيق وعهود تُنسى، وهناك كتب تنسى، كتب الله تنسى، ومواثيق الله وعهوده تنسى، وكل هذا النسيان يؤثر كارثة في حياة الإنسان، والكارثة الأكبر أن يخسر آخرته.
نسيان يتعلّق باليوم الآخر:
{اقْتَرَبَ لِلنَّاسِ حِسَابُهُمْ وَهُمْ فِي غَفْلَةٍ مَّعْرِضُونَ (1) مَا يَأْتِيهِم مِّن ذِكْرٍ مَّن رَّبِّهِم مُّحْدَثٍ إِلَّا اسْتَمَعُوهُ وَهُمْ يَلْعَبُونَ } متى يلهو القلب؟ القلب الذاكر للآخرة، نعيمها، هولها لا ينسى، لا يلهو، لا يلعب، إنما نلعب، إنما نلهو، إنما نضحك، إنما نتمادى في الغي ونحن على نسيان من الآخرة، أما الذاكرون للآخرة، الذاكرون للرحلة الطويلة الشاقة، الذاكرون لرحلة الوحدة والوحشة، الذاكرون ليوم المنقلب وهوله العظيم، لا يلهون، لا يلعبون، لا يعبثون.
حين يلهينا التكاثر مثلاً {أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ}، وهو وسيلة من وسائل الشيطان، ننسى الآخرة، ننسى السعي لها، نتلهّى بالدنيا، نأنس إليها.
{فَالْيَوْمَ نَنسَاهُمْ كَمَا نَسُواْ لِقَاء يَوْمِهِمْ هَـذَا}.
تأتي أفواج وأمم يوم القيامة تنساهم رعاية الله، تنساهم رحمة الله، بمعنى أنْ تتعامل رحمة الله معهم تعامل من نُسي، وأن تنصرف عنهم عناية الله، وألطاف الله وكأنهم منسيون {فَالْيَوْمَ نَنسَاهُمْ.. } هذا جزاء أي شيء؟ {… كَمَا نَسُواْ لِقَاء يَوْمِهِمْ هَـذَا} نسوه في مقام الفكر، فلديهم فكرٌ يناقض فكر الآخرة، قدموا للناس نظريات تعارض رؤية الآخرة، ونسوا الآخرة في مشاعرهم، عظّموا الدنيا وتفهت في أنفسهم الآخرة، وعد الله عندهم كان لا يساوي شيئاً، ووعد الآدميين كان في نظرهم يساوي كل شيء.
يستحوذ عليهم المنزل، تستحوذ عليهم السيارة، يستحوذ عليهم كل شيء من هذه الدنيا، ووعد الله الجميل لا ينال من قلوبهم موقعا أبدا، نسوا يوم الآخرة في مقام الشعور، ونسوه في المواقع العملية، وفي صياغة المواقف؛ في الفعل وفي رد الفعل. فكان السعي كله للدنيا ولم تكن الآخرة تنال من سعيهم حظاً.
الشيطان يُنسي الناس الله، ينسيهم المواثيق الإلهية، والكتب السماوية، ويُنسي الإنسان نفسه. الشيطان يتخلل ما بين الإنسان ونفسه، لينسيه ذاته، لينسيه قيمته، لينسيه مستقبله، لينسيه مصلحته، يريه نفسه الشيء الخفيف الذي يمكن أن يُباع بحفنة من الدنانير، يريه نفسه حقيرة بسيطة كتلة من اللحم والدم التي يمكن أن تدخل في سوق النخّاسين لتُشترى بالثمن البخس.
أنت عظيم عند الله، مُكرّم عند الله، سخّر لك ما في الأرض، وسخّر لك ما في السموات، سخر لك الشيء الكثير في هذا الكون. أنت كريم عند الله، أُعطيتَ دور الخلافة في الأرض، أُعدّت لك الجنان، أعطاك الله العقل، أعطاك الله المشاعر الروحية المشعّة، أراد لك موقعا كريما متقدّما جداً.
الشيطان كيف يريك نفسك؟
يريك نفسك لست أكثر من غنمة، تتلخّص حاجاتك في مأكل ومشرب، في تقمم وعلف، وفي أن يُكسى الظهر وتُقضى حاجة الفرج؛ هذه حاجات الغنم، وحاجات البقر، وحاجات الحمير. الشيطان ينسيك روحك، ينسيك عقلك، ينسيك أشواقك الإلهية، ينسيك تطلّعك الكبير إلى الخلود.
{وَلَا تَكُونُوا كَالَّذِينَ نَسُوا اللَّهَ فَأَنسَاهُمْ أَنفُسَهُمْ} عقوبة عظمى من الله عز وجل للشخص أن يُنسيه نفسه الإنسانية الكريمة فتهون عليه نفسه، ويسقط في نظره، وحين تسقط ذاتي في نظري، وتهون عليّ نفسي يمكن أن أبيعها بكل ثمن، ويمكن أن أبذلها رخيصة بلا ثمن. أما من عرف نفسه فلا يرضى لها الدنيا ثمنا، ولا يرضى لها أن تسجد لصنم من الأصنام، يأبى لها أن تسجد لغير الله سبحانه وتعالى.
أما الذين هانت عليهم أنفسهم فيسجدون للصنم الأمريكي، ويسجدون للصنم البريطاني، ويسجدون لمن دون أولئك.
الله عزّ وجل لا يظلم أحداً، ولا ينسي الله أحدا نفسه إلا بعد أن ينسى الله، والعلاقة هنا علاقة تكوينية، علاقة سبب ومسبَّب، حال تنسى الله تنسى نفسك. بمقتضى الترابط التكويني، ومقتضى القضية العلّية بين ذكر الله وذكر النفس أن من نسي الله نسي نفسه.
النفس من أين تستمدّ شعورها بالعظمة، بالعزة بالكرامة بالقيمة؟ من شعورها بالانتماء إلى الله العظيم، فحين يجد أن معبوده بقرة، أو أن الكون وُجد صدفة، وأن هذا الكون وجود مبتسر، وأن لا نظام أو لا منظّم لهذا النظام، وأن لا كبير في الكون، وأن كل شيء حادث، وكل شيء سيموت، وكل شيء إلى أُفول، لا بد أن تكون النفس رخيصة.
هذا الجزاء لا يأتي إلا من باب ترتّب النتيجة على سببها والمعلول على علَّته {نَسُوا اللَّهَ فَأَنسَاهُمْ أَنفُسَهُمْ}.
{وَيَقُولُ الْإِنسَانُ أَئِذَا مَا مِتُّ لَسَوْفَ أُخْرَجُ حَيّاً} يطرح القضية استبعاداً، وهذا لنسيان الإنسان، لولا نسيانه لما جاءه هذا الاستبعاد، هذا ناسٍ لنفسه، ناسٍ لبدايته، {أَوَلَا يَذْكُرُ الْإِنسَانُ أَنَّا خَلَقْنَاهُ مِن قَبْلُ وَلَمْ يَكُ شَيْئاً}.
اللهم صل على محمد وآل محمد، واغفر لنا ولإخواننا المؤمنين والمؤمنات أجمعين، ولوالدينا وأرحامنا وقراباتنا وجيراننا، ومن كان له إحسان خاص لنا من المؤمنين والمؤمنات.
ربنا أحينا خير حياة، وأمتنا خير ممات، وابعثنا خير مبعث، وانتهِ بنا إلى أحسن الخواتم يا رحمن يا رحيم.
بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
{أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ (1) حَتَّى زُرْتُمُ الْمَقَابِرَ (2) كَلَّا سَوْفَ تَعْلَمُونَ (3) ثُمَّ كَلَّا سَوْفَ تَعْلَمُونَ (4) كَلَّا لَوْ تَعْلَمُونَ عِلْمَ الْيَقِينِ (5) لَتَرَوُنَّ الْجَحِيمَ (6) ثُمَّ لَتَرَوُنَّهَا عَيْنَ الْيَقِينِ (7) ثُمَّ لَتُسْأَلُنَّ يَوْمَئِذٍ عَنِ النَّعِيمِ (8)}

الخطبة الثانية

الحمد لله الحيّ ولا حيَّ قبله، المحيي المميت الذي لا يموت، المبدئ المعيد، القيوم الذي لا يقوم شيء إلا به، الفعَّال لما يريد. أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله ختم به النبيين والمرسلين، ورزقه الخُلُق العظيم، وجعله رحمة للعالمين. صلَّى الله عليه وآله الطاهرين.
عباد الله عليَّ وعليكم بتقوى الله، والتهيؤ ليوم المعاد، فهو يوم كل امرئ لاقيه، ولا زاد فيه بعد لطف الله إلا العملُ الصالح، ولا منقذ من عذابه إلا عفو الله وطاعته. ولا يهلك هالك إلا بعمله السيء، “…ولا يظلم ربُّك أحداً”49/ الكهف.
وما ربحت حياة أحد وهو يوم المعاد خاسر، وما خسرت حياته وهو يوم المعاد رابح. ونفسٌ أعدَّها صاحبها للآخرة لا تشقى، ونفس اشترى بها صاحبها الدنيا لا تسعَد، وإنما يصنع المصير في الآخرة العملُ في الدُّنيا، وإنما تُشترى منازل السعادة فيها في هذه الحياة. ورُبَّ مال لا يكفيك لقوت يومك في دنياك تشتري بمثله لو بذلته في سبيل الله مخلصاً سعادة الأبد بعد الممات، وأنت قد تعطي عمرك كلّه لطاغية من طواغيت الأرض ثمّ تأتي النتيجة أن قتلك يكون على يده، تعاملوا مع الله مخلصين، تاجروا من الله سبحانه وتعالى تربحوا.
اللهم إنا نعوذ بك من شرور أنفسنا، وسيئات أعمالنا، وقبائح ما تجنيه أيدينا. اللهم اغفر لنا ولإخواننا المؤمنين والمؤمنات أجمعين، وبارك لنا ديننا ودنيانا، وأسعدنا في آخرتنا وأولانا.
اللهم صل على محمد بن عبدالله النذير البشير، والسراج المنير، الهادي الأمين، وآله الطاهرين. وصل وسلم على علي أمير المؤمنين، وإمام المتقين. وصلّ وسلم على فاطمة المعصومة، الزكية النقية. وصل وسلم على الوليين الزكيين، سبطي نبيك، وابني وليك الحسن بن علي بن أبي طالب وأخيه الحسين.
وصل وسلم على أئمة الهدى، وقادة الورى، وكلمة التقوى علي بن الحسين السجاد، ومحمد بن علي الباقر، وجعفر بن محمد الصادق، وموسى بن جعفر الكاظم، وعلي بن موسى الرضا، ومحمد بن علي الجواد، وعلي بن محمد الهادي، والحسن بن علي العسكري الهداة المهديين، والولاة الميامين.
وصل وسلم على إمام العصر، والقائد للنصر، محيي الإسلام، وباعث القرآن، المنتظر القائم.
اللهم عجّل فرجه، وسهّل مخرجه، وانصره نصراً عزيزاً، واملأ به الأرض قسطاً وعدلاً كما مُلئت بأعدائك ظلماً وجوراً، مكّن له دينه الذي ارتضيته له، وأبدله من بعد خوفه أمنا يعبدك ولا يشرك بك شيئاً، ولا يخاف من دونك أحداً، ولا يبتغي ملتحداً.
عبدك الموالي له، الممهد لدولته، والفقهاء العدول، والعلماء الصلحاء، والمجاهدين الغيارى، والمؤمنين العاملين، وسائر المؤمنين والمؤمنات أيدهم وسدد خطاهم، وادرأ عنهم، وامكر لهم على أعدائك وأعدائهم يا خير الماكرين.
أما بعد أيها الملأ الكريم فإلى هذه المحاور:
الفضيحة الأمريكية في العراق:
على أن أمريكا كلّها فضائح.
بعد انكشاف الجريمة البشعة، والممارسات الشنيعة الساقطة في تعذيب العراقيين والعراقيات، وبعد التحقيق مع رامسفيلد تأتي كلمة بوش لتعلي من شأنه، وتمنحه التقدير الكبير “شكراً على قيادتك، أنت تقود أمتنا بشجاعة في الحرب على الإرهاب” (يوم الثلاثاء 22 ربيع الأول).
هذه الكلمة تنمّ عن توجّه حضاري خسيس، عن تكريم للجريمة، عن استهانة بالإنسان، عن استرخاص بالقيم، عن روح استعلائية استكبارية لا يمكن أن تصلح بها الأرض.
هذه الكلمة تكشف عن نفسية عنجهية، وعن خلفية حضارية هدّامة قبل أن تتحدث عن حرب محدودة، أو عن تعامل معيّن.
1. صور مخزية مرعبة مقززة تقول: هذا الجيش لسحق الحرية لا تثبيتها، للإستهتار بالإنسان وإذلاله لا للثأر لكرامته، للوحشية والحيوانية الغليظة المفترسة لا للحضارة والمدنية والذوق الرفيع.
صور قبيحة مفزعة مهولة تقول: هذه حضارة الخسة والسقوط، حضارة المادية الجامدة، والبهيمية المتسيّبة، والنفسية المتوحشة، وإلغاء القيم، ومحاربة المعنويات.
هذا هو الوحش الكاسر الأمريكي والغربي عامّة الذي يتحدث عنه إعلامه وكأنه ملاك الرحمة، والمنقذ من البؤس والجفاف والشقاء والتخلف، وصانع السعادة للعالم.
صور غابيَّة منكَرة موغلة في الانحطاط الخلقي تقول: هذه هي عطاءات حضارة التكنلوجيا، والتقدم الاقتصادي، والسبق العلمي المادي بلا قيم، بلا دين، بلا كتاب سماوي هاد، بلا أنبياء، بلا علماء روحانيين صادقين مؤثّرين.
وإذا وُجد من لون هذه الصورة على يد من يُسمّي مسلماً فهو أيضاً من وحي تلك الحضارة وصناعتها وتصديرها وليس من رحم حضارة الإسلام والقرآن، وقيم السماء، وتعاليم الدين الحق.
يستحيل أن تخرج المدرسة الإلهية مجرما واحدا في الأرض، وروحا شريرة واحدة في الكون.
وذبح الأمريكي بالصورة المعلنة إذا كان قد حدث فهو من وحشية الجاهلية، وليس من روح الإنسانية التي يؤكّد تثبيتها الإسلام في الإنسان.
وقد يكون الأمر غير ما هو المدَّعى؛ يمكن أن يكون ذبح الأمريكي بالصورة المذكورة قد جاء تدبيرا من بوش وإدارته ليغطّي على الجرائم الشنيعة التي كشف عنها الإعلام، ويوجد عملاء عراقيون يمكن أن يُستخدموا في تنفيذ مثل هذه القبيحة.
2. بالتأكيد وبشهادة المعلومات المنتشرة وبدون شهادتها هذه الممارسات المسيئة والقذرة – الممارسات الأمريكية والبريطانية في تعذيب العراقيين بالصور الشنيعة – ليست ممارسات فئة قليلة من الجنود، ولم تأتِ شيئاً عابراً وإنما هي الراشح الطبيعي للحضارة المادية الساقطة والسياسة الاستكبارية العدوانية المستهترة، وهي أخلاقية منحطّة ومن هوى كبار الساسة الماديين.
3. وليس عجيباً أن مستيقظين في أمريكا والغرب عموماً يبحثون عن الخلاص من حضارة الغاب التي عاشوها، واكتووا بنارها فوجدوها محرقة قيم وإنسانية وأمن واستقرار نفسي وروحي وسعادة، وأن عملاء فكريين وسلوكيين ممن ينتحلون اسم الإسلام في أرض المسلمين يعملون بغير كلل للتبشير بتلك الحضارة، وفصل الأمة عن حضارة النور والهدى والفلاح.
وهؤلاء المتسمون باسم الإسلام حينما يتحدثون عن حضارة الغرب لا يريدون لهذه الأمة أن تسابق الغرب علماً ماديّاً واكتشافاً واختراعاً لتضيف القوة المادية إلى الهدى والإيمان، وتضعها بيد الدين والعقل والحكمة والعدل والإحسان لتنتفع بهما الأرض كل الأرض، ويتقدم بهما الناس كل الناس.
وإنما يتحدثون لك عن إنسانية تلك الحضارة ورقي معناها ونموذجيتها وانفتاحها على قضايا الإنسان وكرامته وحريته، وهم يعلمون أنهم كاذبون.
ونحن إذ نلعن الحضارة الغربية فإنما نلعن حضارة المادة العمياء الجافية القاسية الأنانية البهيمية، وجدت في غرب أو شرق، ولا نتحدث عن شعوب في الغرب وأنها مفضولة لشعوب في الشرق، فالأمم هي الأمم، والشعوب هي الشعوب، والكل من آدم وحواء، والكل من خلق الله سبحانه وتعالى، والأمم والشعوب تأتي في غالبها من صناعة حضارتها وقيم ومواصفات تلك الحضارة.
وفي الغرب ضمائر حيَّة تمردت على حضارتها، وفي الشرق الإسلامي ضمائر ميتة انسلخت عن حضارتها.
ماذا نختار؟
ماذا نختار على المستوى المحلّي حكومة وشعباً؟ عملياً ماذا نرى حكومة وشعبا هذا الوطن؟ ماذا نريد به؟ ماذا نختار لمصلحة الحاضر والمستقبل؟ هل الوطن وطن بعض دون آخر؟ هل نريد أن نؤزّم الحياة فيه؟ هل نريد أن نُحلّ أزماته؟ هل نختار التصادم؟ هذا الخيار يعني خسائر مضمونة، أما الربح فلا يُعلم أنه من نصيب أيّ من الأطراف، ويستحيل أن يكون هناك ربح في صراع وطني على المدى الطويل مادام كل طرف من الأطراف يمتلك ولو قدرة بسيطة على التحرّك.
هل نختار السكوت على الأخطاء والنواقص، وما قد يكون من ظلم وتعدٍّ على الحقوق ونسكت على الفوضى؟ في هذا مخالفة شرعية صارخة، وفيه انحطاط مجتمع، وتخلّفٌ إنسانيٌّ كبير.
ثم إنه إذا كان الوطن للجميع، وما نريده به الاستقرار والتقدم، ولا نريد نفي الآخر – والكلام على مستوى جميع الأطراف وليس على مستوى طرف واحد – فالحوار الجاد المجدوَل موضوعاً، والمحدد زمناً، والمصدَّق عملاً، وإلا كان حوارا خائرا، وحوارا تافهاً وساقطاً، والثوابت التي ينبغي أن يقوم عليها الحوار منها ما لهذا، ومنها ما لذاك، وليست كلها لطرف واحد قطعاً وجزماً.
فحين يكون الحديث عن الثوابت يجب أن يكون الحديث عن الثوابت التي في كفَّة هذا، والتي في كفة ذاك.
والحوار يحتاج إلى باب مفتوح، وأجد أن إطلاق المعتقلين وبسرعة يفتح باب القلوب لحوار صادق واعد، فأجواء الحوار المنتِج محتاجة للتّسريع بهذه الخطوة المنتظرة جداً لصالح حوار مباشر بين الجهة الحكومية والجمعيات السياسية من غير وسيط، ومن غير دخول طرف ثالث وذلك في المسألة السياسية الآنيَّة، متمنين التلاقي على وجهة نظر واحدة مشتركة في ما فيه الخلاف بحيث تخدم المصلحة الوطنيّة، وتؤسس لتعاون مثمر في سبيل الخير.
ونقول: أن البحرين كانت جميلة بخلو سجونها مدة معيَّنة وإلى وقت قريب من السجناء السياسيين، وكانت بذلك محل افتخار للحكومة والشعب، وقد خسرنا متعلق هذا الفخر، وخسرنا جمالا من جمال هذا الوطن بأن عاد هناك سجناء سياسيّون لا لحدث ملحوظ، ولا لمناسبة تستحق ذلك.
العلاقات المذهبية:
أنا أتحدث عن العلاقات المذهبية على مستوى هذا الوطن، ويأتي هذا على هامش أسبوع الوحدة.
1) كان يمكن للعلاقة بين الشيعة والسنة في البحرين أن تستقر عند نمط واحد لمدة طويلة من الزمن بلا تغييرات ملحوظة لا إيجابية ولا سلبية في وقت لم يكن هناك مقتضيات لتحريك المياه.
اليوم مقتضيات تحريك مجاري الأمور من خطّها إلى خطّ آخر موجودة بوفرة؛ منها السياسي، ومنها الوعي الحقوقي، ومنها العصبية المذهبية.
2) اليوم تجتمع عوامل مختلفة للتردي بهذه العلاقات وانزلاقها في منعطف خطير، ومع ترك التقريب ستفلت الأمور إلى ما يمثل خطراً ساحقاً لأننا سنة وشيعة ليس مغفولاً عنّا، ومنا – شيعة وسنة – الجاهل المتعصب الذي لا يقدر الأمور، وقد سادت تربية حاقدة في بعض أوساط المسلمين يمكن أن تفجّر وضعهم ، وتهدم سقفهم على رؤوسهم.
نحن اليوم بين موقفين: بين موقف أن نتقارب فنسدّ باب الفتنة، وبين أن نُهمل شأن التقارب، فالفتنة عندئذ ستقتحم علينا الأبواب، وستخترق كل الجدر، وستنبع من داخل، أو تأتي من خارج.
فالأمر يحتاج إلى عمل جاد في سبيل التقريب، ولا تحتاج الفتنة لاشتعالها لأن نأتي بحطب جديد وأن نشعل أوارها.
هناك من سيُشعل الفتنة، هناك المصالح الاستكبارية العالمية التي لا تريد لهذه الأمة أن تتقارب، ولا تكتفي منها اليوم، وقد بدأ المسلمون صحوتهم إلا أن يدخلوا في شقاق مرهق طويل مدمّر.
3) وعلى طريق التقارب وسد باب الفتن، وخدمة الإسلام والمسلمين، ولصالح هذا الوطن يُقترح:
1. تأسيس مجلس علمائي أهلي مشترك له أنشطته الثقافية والاجتماعية ومشاريعه العلمية وخطواته التقريبية المتعددة.
2. جمعية سياسية مشتركة من إسلاميين شيعة وسنة.
3. جمعية ثقافية كذلك، ويتحرك انتاجها وأنشطتها في المساحة المشتركة بين المذهبين وهي مساحة واسعة.
4. مركز رعاية مادية للمحتاجين قوامه البشري من الطائفتين معاً، وتمويله كذلك.
5. مشاريع زواج مشتركة، وحفلات زواج إسلامية كذلك.
هذه بعض خطوات عملية يمكن أن تصب في صالح التقارب الإسلامي داخل هذا الوطن لنكون نموذجا جديدا في عالمنا الإسلامي، ولنكون شوكة في عين الظالمين.
اللهم صل على محمد وآل محمد، واغفر لنا ولإخواننا المؤمنين والمؤمنات أجمعين، اللّهم أصلح أمور المسلمين، واجمع كلمتهم على التقوى، وافتح لنا أبواب الخير، وأغلق عنا أبواب الشر، واكفنا بكفايتك، واكلأنا بكلاءتك، وتولنا برعايتك، يا الله يا قوي يا عزيز.
{إِنَّ اللّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإِحْسَانِ وَإِيتَاء ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاء وَالْمُنكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ} 

زر الذهاب إلى الأعلى